مستوى المرونة المعرفية وعلاقتها بالتنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوکيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستوى المرونة المعرفية وعلاقتها بالتنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوکيًا، وتکون مجتمع البحث من (650) تلميذًا بالمملکة العربية السعودية، حيث تراوح عمر العينة ما بين (13 - 16) سنة، وتم اختيار عينة البحث من مجتمع البحث الأصلي بمعدل (90) تلميذًا، وتم تطبيق مقياس المرونة المعرفية إعداد/ صلاح عبد الوهاب، 2011، ومقياس التنمر إعداد/ الباحثة، ومقياس الاضطرابات السلوکية إعداد/ الباحثة، وبعد عمل المعاملات الإحصائية توصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد علاقة سالبة ودالة عند مستوى (0.01) بين المرونة المعرفية والتنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوکيًا. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التلاميذ المضطربين سلوکيًا مرتفعي ومنخفضي المرونة المعرفية في التنمر لصالح منخفضي المرونة المعرفية.و تنبئ بعض أبعاد المرونة المعرفية دون غيرها بأبعاد التنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوکيًا، ومن العوامل التي تسهم فى التنبؤ بالتنمر هو المرونة التکيفية والذى فسر ما قيمته 59.60% من التنمر، يليه المرونة التلقائية والذي فسر ما قيمته 14.20 % من التباين في التنمر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبوجادو، صالح محمد (1998). علم النفس التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
اسحق، عبد الکريم (٢٠٠٨). تنمية المرونة المعرفية وأثرها في اکتساب المفاهيم لدى عينة من طلبة کلية العلوم التربوية. رسالة دکتوراه، کلية العلوم التربوية، جامعة اليرموک، الأردن.
الأحمدي، أنس سليم (٢٠٠٧). المرونة: حدود المرونة بين الثوابت والمتغيرات. الرياض: مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع.
الببلاوي، إيهاب عبد العزيز ؛ سليمان، عبد الرحمن سيد (2010). الأباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة. الرياض، السعودية: دار الزهراء.
البنتان، مشعل الأسمر (2019). العوامل الاجتماعية المؤدية لسلوک التنمر لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل دراسة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (42)، شباط، ص ص. 103-131.
الخطیب، جمال ؛ والحدیدي، منى (١٩٩٧). المدخل الى التربیة الخاصة. عمان: مکتب الفلاح للنشر.
الخولي، هشام (2004) التنبؤ بسلوک المشاغبة/ الضحية من خلال بعض أساليب المعاملة الولدية لدى عينة من المراهقين. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر السنوي الحادي عشر للإرشاد، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس. ص ص. 333-380.
أيوب علاء الدين عبد الحميد (2011). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذکاء العملي لدى الطلبة الموهوبين "دراسة تقويمية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 17، (3)، ص ص. 115-167.
العرسان، سامر رافع ماجد (2017). فاعلية استخدام إستراتيجيات التعلم النشط المستندة إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية المرونة المعرفية ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب قسم علم النفس في جامعة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مجلد (5), عدد (18)، ص ص. 159-177.
المصطفى، عبد العزيز (2017). دور التنمر الإلکتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد (18)، العدد (3)، 243-261.
المکانين، هشام عبد الفتاح ؛ ويونس، نجاتي أحمد ؛ الحياري، غالب محمد (2018). التنمر الإلکتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوکيا وانفعاليا في مدينة الزرقاء. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج. 12، ع. 1، يناير، ص ص. 179-197.
اليونيسيف (2018). تقرير التنمر في مصر، مکتب اليونيسيف التابع للمنظمة العالمية للأمم المتحدة للطفولة، المجلس القومي للطفولة والأمومة، المعادي، القاهرة.
بدوي، نهاد على (2020). أساليب القيادة الإدارية لربات الأسر وعلاقتها بالحد من أنماط التنمر کما يدرکها الأبناء. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد (8)، أبريل، ص ص. 57-99.
بريک، السيد رمضان (2018). الفروق في المرونة المعرفية والتحصيل الدراسي في ضوء عدد اللغات المتقنة لدى طلاب السنة الأولى بالکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (878)، أبريل، الجزء (1)، ص ص. 79-106.
بطرس ، بطرس حافظ (٢٠١4). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکيا وانفعاليا. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزيع.
بقيعي، نافز أحمد عبد (2013). ما وراء الذاکرة و المرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد (14)، العدد (3)، ص ص. 329-358.
جرار، أماني غازي (2013). إبداع التفکير (بين البعد التربوي والفکر الخلاق). ط1، الأردن، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
جوزيف ف.ريزو ، روبرت ه.زابل (1999). تربية الاطفال والمراهقين المضطربين سلوکيًا النظرية والتطبيق. الجزء الأول. ط1، ترجمة: عبد العزيز السيد الشخص، زيدان أحمد السرطاوى، السعودية: دار الکتاب الجامعى .
خوج، حنان أسعد (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)، ديسمبر، ص ص. 187-218.
داوود ، عزیز حنا (١٩٩٠). علم نفس الشخصیة. بغداد: مطبعة جامعة بغداد.
سالم، أميمة عبد العزيز محمد (2012). فعالية برنامج إرشادي في تعديل سلوک المشاغبة لدى عينة من الأطفال. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، قسم الصحة النفسية، جامعة بنها.
سوارتز، روبرت، بارکس، ساندرا (2005). دمج مهارات التفکير الناقد والإبداعي في التدريس. دليل تصميم الدروس، ترجمة: عماد ابو عيش، فاطمة يوسف البلوشي، الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.
سواعد، مديحه (2016). الحاجه الى المعرفة وعلاقتها بالمرونة المعرفية في التفکير لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجليل الاعلى. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
شارلز شيفر، هوارد مليمان (1996). مشکلات الأطفال والمراهقين والأساليب المساعدة فيها. ترجمة: نسيمة داود، نزيهة حمدى، ط2، عمان: منشورات الجامعة الأردنية.
ضيف، أحمد عبد الهادي (2018). عن أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (179)، الجزء (2) يوليو، ص ص. 13-56.
عبد الستار، عدنان؛ وساهي، مصطفي (2016). قیاس سلوک العناد لدى التلامیذ المضطربین سلوکیًا. مجلة کلية التربية الأساسية، المجلد (22)، العدد (93)، ص ص. 613-648.
عبد العظيم، طه (2005) سيکولوجية العنف، المفهوم، النظرية، العلاج. المملکة العربية السعودية، الرياض: الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
عبد الکريم، سحر محمد ؛ وابراهيم، سماح محمود (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الابداعي ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوي الدافعية العقلية المنخفضة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (4)، العدد (10)، تشرين، ص ص. 34-72.
عبد الوهاب، صلاح شريف (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. جامعة المنصورة. مجلة بحوث التربية النوعية. عدد خاص (20)، ص ص. 20-77.
فهمي، مصطفى (١٩٩٥). الصحة المعرفية "دراسات في سيکولوجية التکيف. ط 5، القاهرة: مکتبة الخانجي.
قاسم، جمال (٢٠٠٠). الاضطرابات السلوکیة. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
کريم، وصفي أحمد (2018). الأمن النفسي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة البلقاء. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد (41)، جامعة بابل، ص ص. 665-677.
محسن، عبد الکريم غالي؛ وکاظم، فجر حسين (2018). المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعه. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، العدد (2)، المجلد (43)، ص ص. 296-313.
محمد، وسام نجم؛ وباقر، نداء محمد (2019). "فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية الکفاءة الذاتية الاکاديمية لدى طلبة کلية طلبة کلية التربية الاساسية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، نيسان، العدد (43)، ص ص. 1661-1677.
وحيد، مصطفي فاضل (2017). دافعية الاتقان وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، کلية التربية، العلوم التربوية والنفسية، جامعة القادسية، العراق.    
Acevedo,M.(2010).Cognitive Flexibility and Planning Skills as Predictors of Social-Academic Resilience in Hispanic-American Elementary School Children.ProQuest LLC, Ph.D, Dissertation , Fordham University.
Bennett, J.;& Muller. (2010). The development of flexibility and abstraction in preschool children. Merrill-Palmer Quarterly, 56,455-473.
Cammack, T. (2005). Long-term impact of elementary school bullying victimization on adolescents. DAI-B, 65, 09, 4819-4854.
Canas, J., Fajardo, I., Antoli, A., & Salmeron, L. (2005). Cognitive inflexibility and the development and use of strategies for solving complex dynamic problems: effects of different types of training. Theoretical Issue in Ergonomics Science, 6 (1), 95- 108.
Carvalho, A. & Amorim, A. (2000). How to Develop Cognitive Flexibility in A www Coursew in Annual Proceeding of Selected Research and Development, Papers presented at the National Convention of the Association for Education Communication. 23rd, Denver, Co, October (25-28).
Cerezo, F., Ruiz-Esteban, C., Lacasa, C., Gonzalo, J. (2018). Dimensions of parenting styles, social climate, and bullying victims in primary and secondary education. Psicothema. 30(1): 59-65.
Deak, G.;& Wiseheart, M. (2015). Cognitive Flexibility in young children: General or task-specific capacity. Journal of Experimental Child Psychology, 138,31-53.
Dennis, J., & Vander, Wal, J. (2010). The Cognitive Flexibility Inventory: Instrument Development and Estimates of reliability and validity cogn ther Res, 34, pp. 241-253.
Eric, A., Maria, R., & Carrie, L. (2003). The relationship of peer victimization to Social anxiety and loneliness in adolescence. Child Study Journal, 33(1), 1-18.
Frisen, A., Jonsson, A., & Persson, C. (2007). Adolescent’s perception of bullying: Who is the victim? Who is the bully? What can be done to stop bullying?. Educational Aspects of the Second Decade of Human Life, 42(168), 749-813.
Georgiou, S. (2008). Bullying and victimization at school: The role of mothers. British Journal of Educational Psychology, 78(1), 109–125.
Gunduz, B. (2013). The Contribution of Attachment Styles, Irrational Believes and Psychological Systems to the Prediction of Cognitive Flexibility, Educational Sciences: Theory & Practice, 13 (4), 2079-2085 .
Hillsberg, C. & Spak, H. (2006): Young adult literature as the centerpiece of an anti-bullying program in middle school. Middle School Journal, 38(2), 23–28.
Jaana ,J,Cornel,D&Sheras,G(2011):Identification of School Bullies by Survery Methods Professional School Counseling ,9,(4) ,305-313 Retrieved November ,30 ,from EBSCO Host Master File Data Base.
Ken, R. (1998). Models of Cognitive Development. UK, London: Psychology Press.
Lin, W., tsai, P., Lin h & chen, H. (2014). How Does Emotion Influence Different Creative Performances? The Mediating Role Of Cognitive Flexibility, Cognition & Emotion, 28(5), 834-844.
Martin, M. , Anderson, C. , & Thweatt, K. (1998). Aggressive Communication Traits and Their Relationship with Cognitive Flexibility Scale. Journal of Social Behavior & Personality, 13 (3) , 531- 540.
McKenney, S., Pepler, D., Craig, W., & Connolly, J. (2006). Peer victimization and psychological adjustment: the experiences of Canadian immigrant youth. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 4(9), 239-264.
Mishra, D., Thapa, T., Marahatta, S., Mahotra, A. (2018). Bullying Behavior and Psychosocial Health – A Cross-sectional Study among School Students of Pyuthan Municipality. Journal of Nepal Health Research Council. 16(38):73-78.
Nickel, Cunningham. (2004). Rand Spiro – Cognitive Flexibility Theory, http://ww2.odu.edu/educ/roverbau/Class_Websites/761_Spring_04/Assets/course_docs/ID_Theory_Reps_Sp04/spiro-Nicikel.pdf.
Pepler, D. & Craig, W. (2000). Making a difference in bullying. New York: LaMarsh Center for Research on violence and conflict Resolutions.
Phillips, E. L. (2011).Resilience, Mental Flexibility, and Cortisol Response to the Montreal Imaging Stress Task in Unemployed Men, practice. (Doctoral dissertation). Retrieved from ProQuest Dissertations and Theses. (Accession Order No [3459041]).
Rebelo, P.(2006). Developing cognitive f Perfect. Unpublished masters thesis. University of Aveiro, Portugal.
Rhodes, A, E., & Rozell, T. G. (2017). Cognitive flexibility and undergraduate physiology students: increasing advanced knowledge acquisition within an ill-structured domain. Advances in physiology education, 41(3), 375-382.
Robyn, C. (2004). SMS bullying, (Bullying & Violence). Youth Studies Australia, 23(2), 3-5.
Sapmaz, F. & Dogan, T. (2013). ssessment of cognitive flexibility: reliability and validity studies of turkish version of the cognitive flexibility inventory. Egitim Bilimleri Fakultesi Dergisi; Ankara, 46 (1), 143-161.
Sarazen, J,A. (2002). Bullies and their Victims:: Identification and Interventions. A Research Paper.University of Wisconsin-Stout.
Schaie., K.; Dutta, R.; & Willis, S. (1991). Relationship Between Rigidity-Flexibility and Cognitive Abilities in Adulthood. Journal of Psychology and Aging, 6(3), 371- 383.
Smorti, A., Ortega, J., & Ortega, R. (2006). Discrepant Story Task (DST): An instrument used to explore narrative strategies in bullying. Electronic. Journal of Research in Educational Psychology, 9(2), 397-426.
Spiro, R. J., Collins, B. P & Ramchandran, A. R. (2007) Modes of Openness and Flexibility in Cognitive Flexibility Hypertext Learning, Idea Group Inc.
Spiro, R., Jehng, J. (1990).Cognitive flexibility and hypertext: Theory and technology for the nonlinear and multidimensional traversal of complex subject matter. In Nix, D., Spiro, R. (Eds.), Cognition, education and multimedia: Exploring ideas in high technology (pp. 163-205). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
Stephens ,T(2006):Perrsonality and Family Relation of Children Who bully Personality & Individual Differences 35 (3) 559-567.
Taconnat, L., Raz, N., Tocze, C., Bouazzaoui, B., Sauzeon, H., Fay, S. & Isingrini, M. (2009). Ageing and organization strategies in free recall: the role of cognitive flexibility. European Journal of cognitive psychology, 21, (23), 347- 365.
Vieno, A, Gini, G and Santinello, M (2011). Different Forms of Bullying and their Association to Smoking and Drinking Behaviors in Italian Adolescents. Journal of School Health, 81(7), 393-399.