الخصائص السيکومترية لمقياس المفاهيم المعرفية لدى الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم الإعاقة - الزقازيق

2 بجامعة الزقازيق - کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اعداد مقياس لتقييم المفاهيم المعرفية لدى الصم والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوى على مهام ادائية, ويتکون مقياس المفاهيم المعرفية فى صورته النهائية من (64) فقرة اختبارية موزعين على (5) محاور من المفاهيم التي تناسب الصم على النحو التالى؛ المحور الأول مفهوم التشابه والاختلاف (15) مفردة, المحور الثانى مفهوم التصنيف (8) مفردات, المحور الثالث مفهوم العلاقات(24) مفردة, المحور الرابع مفهوم استيعاب الصور(9) مفردات, المحور الخامس مفهوم تمييز الفکرة الرئيسة(8). وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (100) تلميذ وتلميذه من المدرجين بالمدارس الصم حيث تراوحت اعمارهم ما بين (8-10) سنة, وأشارت النتائج الدراسة عن أن مقياس المفاهيم المعرفية للصم يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات, وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية