فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على الاستراتيجيات الذاکرية في تنمية المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطرصعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - الزقازيق

2 علوم الإعاقة - الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر برنامج للتعليم العلاجي قائم على الاستراتيجيات الذاکرية في تحسين المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. وشملت عينة البحث (20) تلميذ وتلميذة من أطفال الروضة المعرضين لخطرصعوبات التعلم تم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين: (10)أطفال للمجموعة التجريبية  و(10) أطفال للمجموعة الضابطة,وقد خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج العلاجي بعد القياس القبلي. وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية:أدوات ضبط العينة:وتمثلت في: استمارة بيانات أولية. مقياس استانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة, مقياس الينوي للمهارات النفس لغوية,مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي المطور للأسرة المصرية,بطارية اختبارات للتعرف على أطفال الروضة المعرضين لخطرصعوبات التعلم.أما الأدوات التجريبية: تمثلت في:مقياس المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة.والبرنامج العلاجي القائم على الاستراتيجيات الذاکرية. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين :متوسطي رتب  درجات الأطفال في المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس المهارات قبل الأکاديمية لصالح المجموعة التجريبية,کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب  درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات قبل الأکاديمية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب  درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات قبل الأکاديمية في بعدين من أبعاد المقياس في القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي, کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب  درجات الأطفال في المجموعة الضابطة على مقياس المهارات قبل الأکاديمية في القياسين القبلي والبعدي. وهذه النتائج تشير إلى أثر البرنامج العلاجي على أطفال المجموعة التجريبية وتحسن مهاراتهم ماقبل الأکاديمية بعد انتهاء جلسات البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جمال فرغلى إسماعيل(2001). أثراستخدام بعض معينات الذاکرة في معدل التذکرلدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بطيئو التعلم.رسالة دکتوراة غير منشورة ,کلية التربية- جامعة الأزهر.
رشا محمد السيد حماد(2007).قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية,رسالة ماجستيرغيرمنشورة,کلية التربية-جامعة الزقازيق.
روبرت سولسو(2000).علم النفس المعرفي,(ط2).ترجمة محمد نجيب الصبرة,مکتبة الأنجلو المعرفية.
زينب عبدالعليم بدوي(2002).أثرسعة الذاکرة العاملة ونوع المعلومات في استراتيجيات التشفير وکفاءة التذکر طويل المدى,مجلة کلية التربية-جامعة الزقزيق,ص1-41.
عادل عبدالله محمد (2010).صعوبات التعلم والتعليم العلاجي,قضايا ورؤى معاصرة,الرياض.دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عادل عبدالله محمد(2006).قصور المهارات قبل الاکاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم,القاهرة:دار الرشاد.
عبدالباسط متولي خضر(2005).التدريس لصعوبات التعلم والتأخر الدراسي,القاهرة:دار الکتاب الحديث.
عبدالرحمن عدس محمد(1998).علم النفس التربوي( نظرة معاصرة),عمان:دارالفکرللطباعة والنشر.
فتحي مصطفى الزيات(1995).الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات,سلسلة علم النفس المعرفي-المنصورة:دارالوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
فتحي مصطفى الزيات(2007).قضايامعاصرة في صعوبات التعلم,القاهرة:دارالنشر للجامعت.
فوقية أحمد عبدالفتاح وجابرعبدالحميد(2005).علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق.القاهرة:دارالفکر العربي.
ممدوح حسن غانم (1994). الفروق بين استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاکرة لدى الطلاب الشعب العلمية والأدبية- رسالة ماجستير غير منشورة بکلية التربية، جامعة عين شمس.
هدى محمد قناوي وعادل عبدالله(1999)."دراسة لبعض المتغيرات المرتبطة ببعض جوانب النمو لطفل الروضة"دراسات سيکولوجية نمو طفل الروضة,القاهرة:دارالرشاد.
- Admin ,E(2010).Cognitive Development:Pre-academic Skills. Http//Blogs.ubc.ca/Early Childhood Interventional/2010/12/Pre-Academic- Skills.
-Ajami, H. AlOsaimi, A. AlDhafeeri, N (2010). Effectiveness of the training program in the development of psychological adjustment among
 Students in the sixth Grade Who are Mentally Gifted With Learning difficulties. Journal of the Faculty Of Education, University of Alexandria, 21(1) 375-403.
-Ashman, F& Conway, R. (1997) An introduction to cognitive education: Theory and Applications. New York, Routledge.
-.Atkinson , R.C. (1987) Mnemotechinics in second- language learning. Amer Ican Psychologist, 30.
.Bjorklund, D.F (1989). Children's Thinking developmental functional individual differences. California brooks cole publishing company.
-Best,J. (1999): cognitive psychology (3rd ed). New York: West publishing company.
-.Bromer, Bilil. (1999). Who's in the houde corner? Including young Children With Disabilities in pretenpaly. Dimension of early child-hood, v27, n2, pp17-23.
-Crawley , Sharonj (1996). Remediating reading difficulties 2nd edition, Madison: Brown & Benchmark publisher.
-.Cohen, G. (1990). Memory. In .Roth led) introduction to psychology vol.2 London: Lawrence Erlfum Associates lited, 571.
-Douglas,F,et al (2003)."Responsiveness-to-intervention: Definitions , Evide nce,and Implications for the learning Disabilies Construct". Learning Disabilitie s Research and Practice, Virginia18(3),157-171
.Fielding, R. (2006). "Early prevention of learning disabilities" en cycloedia on early childhood development centre of excellence for early childhood development http/www.child.encycbpedia.com/pdf.
.Fritza, C.O.& Etkind, R (2007). Comparing and combining retrival practice and the key word mnemonic for foreign vocabulary learning. Applited Cognitive. Psychology, vol 21, issue 4 pp 499.
.Ganska, K.H., & Heble, M.R (2001). Once Upona time there was Amath Contest Gender Strerotyping And Memory. Teaching Of Psychology, Yol 28, issue 4, pp 260.
Griffin,D.&Lundy-ponce,G (2003).Early childhood education program in the 50 states. American Educator,3,1-12.
Higbee, K., Mark land, S., & Grandall,s. (1991). Effects of visual Imagery and famility on recall Of Saying learning with an Imagery Mnemonic. Journal Of Mental imagery, 15 (3).
.Jacobson , L. (2004). What research says about vocabulary instrucation for students with Learning Disabilities. Exceptional Children, 70 (3), 299.
Jarrold, C.B., & Philips caroline, E (2004) what links verbal short-term memory performance and vocabulary level? Evidence Of Changingrelation Shops Amng Indiviuals with Learning Disability journal of memory and language, 50 (2), 134.
-Jennifer , Patricia  (2012)."School librarians and Response to intervention" Teaching Exceptional Children .Research journal of American School librarians,Volume 15.p1-16.
-Lerner, J (2000). Learning disabilities: Theories, diagnoses, and teaching strategies 8th ed Boston; Houghton Mifflin.
Lynn S,Douglas (2007). "A Model For Implementing Responsiveness To Intervention".
Mastropier, M & scrugges, T (2003) putting mnemonic strategies to work in an inclusive classroom. Learning disabilities research & practice, 15 (2), 69.
Mastropier, M & scrugges, T (2000) putting mnemonic strategies to work in an inclusive classroom. Learning disabilities research & practice, 15 (2), 69.
Maltine , M. (2005) Cognition (6th ed) New York wiley company.
Malim, T.& Birch, A. (1998). Introductory psychology Londonm Macmillan press LTD.
Manfredi, M., Crotti, N., Zain, A, Proverbio, A (2012). Shooting the basket brain: Electrophysiological Evidence For a similar semantic processing involved in language and action visual perception. International Journal of Psychophysiology, 85 (3), 386-394
-Nioury Ninai (2013)Written learning disabilities clear inghouse on disabilities and Gifted Education,
Paivio, A& Desrochers, A (1981). Mnernomic Techniques Insecond Language Llearning, Journal of Educational Psychology. 73.
Rachel, Chidsey, Steege (2010)."Respons to intervention Principles and Strategies for Effective Pract ice" .Second Edition . New York. P79 Copyright2007 CEC.
Richmond, A.S., Cummings,R., & Klapp, M (2008). Transfare of the Method of loci, Pegword, and Keyword Mnemonics In The Early Grade classroom. Researcher vol.21
Robinson, D (1999) when words are represented in memory like pictures: Evidence for spatial encoding of study materials. Journal Of Educational psychology, 24 (3) 38.
.Ruther Ford, A (2005) Long term memory: encoding to retriral. In N Braisby & A.Cellatly (Eds). Cognitive Psychology (pp.269). Oxford University Press.
Scanlan, S.W. (2003). Attention deficiets and working memory: phonological and visuospatial memory sub systems as mediotors of central excutive function and scholastic achievement. Unpublished ph.D university of Hawail
Schunk, D.H (1991). Learning theories: an edvcational perspective. New York: Macmillan publishing company.
Schum, N., Franz, V., Jovanovic, B., & Schwarzer, G. (2012). Object processing in visual perception and action in children and adults. Journal of Experimental Child Psychology, 112 (2) 161-177
.Solso, R.L (1995). Cognitive psychology (4th ed). Boston: Allyn and Bacon.
Sheri and William et al (2009)."Implementation of Response to intervention" .journal of learning Disabilities, Volume42 Number1.p85-95
Speece, D., Mills, C (2003). Initial evidence that letter fluency tasks are Valid Indicators of early Skills, Journal Of Special Education, 66 (2), 559.
Smith, R.E & Sara son, I.G (1991): psychology: The frontiers of Behavior, New York, Harper grow publishers.
TootkaBoni, A.A (2012). Recall of foreign-language vocabulary: effects of keyword, context and wordlist instructional strategy is on long- term vocabulary recall of E fil learners. Journal of thery and practice in education. Vol8,Issue 1, pp54.
Viel, Ruma, Kim (2010). Directinstruction in written expressio The effects on speakers and language learners with disabilities, learning disabilities, learning disabilities research. Pp97-108
Yapparova, G. M (2013). Social Competence Development of the senior preschool Children in the polycultural environment. International Journal of Educational Science and Research, 3(4), 21-
Walker, Barbara D (2007). Improving the writing skills of high school students with learning disability using the "expressive writing program, intarnational journal of special education p66-76
Winn, W.D., & Suther land, S.W (1989). Factors in flencing the recall of elments in maps and diagrams and the strategies used to encode them. Journal of educational phycology..
Williams(2013). Strategic Processing of text improving reading comprehension of students Arlington, VA. Journal,.
Wolgemuth, J.R., cobb, R., B & Alwell, M (2008) The effects of children with disabilities: Asystematic review learning disabilities Research practice, 23 (1) 140
Zigler, E. & Styfco, S. (2000). Piobeering steps (and fumbles) in developing alederal preschool intervention with memory instruction. Topics in Early childhood special education, 20, (78), 67-70.