فعالية برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي VB-MAPP فى تنمية بعض جوانب الإدراک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 کلية التربية - الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فعالية برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي  VB-MAPP فى تنمية بعض جوانب الإدراک والتي تتمثل في (الإدراک البصري– الإدراک السمعي – الإدراک الحرکي) ومتابعـة استمرارية فعالية البرنامج للتدخل المبکر فى تنمية بعض جوانب الإدراک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . وقد تکونت عينة الدراسة الحالية مـن (16) طـفلًا وطـفـلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد وقد تم تقـسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 ـ 6) سنوات. وقد اشتمل البحث الحالي على العديد من الأدوات والتي تتمثل في الآتي: مقياس جليام ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ومقياس الإدراک، المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة، وأخيرًا برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي  VB-MAPP. وقد توصلت أهم نتائج البحث الحالي إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراک (الإدراک البصري – اإدراک السمعي – الإدراک الحرکي) بعد تطبيق برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي  VB-MAPP للتدخل المبکر لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت نتائج البحث الحالي إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا عـند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراک (البصري – السمعي – الحرکي) في القياسيين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على الأبعاد الفرعية لمقايس الإدراک (الإدراک البصري – الإدراک السمعي – الإدراک الحرکي) بعد مرور فترة متابعة (شهرين) من تطبيق برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي للتدخل المبکر، مما يدل على استمرار التحسن على أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لإجراءات وفنيات واستراتيجيات وأنشطة برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، علا عبدالباقي (2011).اضطراب التوحد (الاوتيزم) أعراضه – أسبابه وطرق علاجه. القاهرة: عالم الکتب.
البار، روان عبدالله (2016) فعالية برنامج تدريبي في التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي التوحد في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة الإمارات العربية المتحدة.
الحجاوي، عبدالکريم (2004). موسوعة الطب النفسي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الحلبى، سوسن شاکر ( 2000 ). دراسة تشخیصیة  للخصائص السلوکیة  والعقلیة والانفعالیة للأطفال المصابین بالتوحد الطفولى فى العراق. مجلة العلوم التربوية والنفسیة حزیران، ع ( 36 ).
القريطي، عبد المطلب أمين (2005). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: دار الفکر العربي.
القمش، مصطفى نوري (2015).اضطرابات التوحد :الأسباب ،التشخيص، العلاج، دراسات علمية ط2 . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الملواني، ريهام کامل (2014) . صعوبات القراءة لدى الاطفال التوحديين فى ضوء الذکاء وبعض الوظائف المعرفية  . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب جامعة القاهرة.
شاش، سهير محمد (2009) . التدخل المبکر والدمج . القاهرة : زهراء الشرق.
فاروق، أسامة (2016). فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي لتحسين الانتباه والإدراک لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي مصر ،ع(46).
کامل، ياسمين فاروق (2013) . فاعلية برنامج تدخل مبکر مقترح باستخدام أنشطة منتسوري في تنمية المهارات المعرفية والتواصلية لدي الأطفال التوحديين . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس.
محمد، عادل عبدالله (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد : النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية. القاهرة :الدار المصرية اللبنانية.
مروان، يوسف (2012). فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى عينة من التوحديين . رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية الآداب جامعة بنها.
نصار، کريستين و يونس، جانيت (2012). التوحد ط3 . لبنان :شرکة المطبوعات للتوزيع والنشر.
نصر، سهى (2002). مدي فاعلية برنامج علاجي لتنمية الاتصال اللغوي لدي بعض الأطفال التوحديين. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.
American Psychiatric Association(2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 5th ed. Washington :DC
Biklen, D. (2002). Communication unbound: Autism and proxis, Harvard Educational Review, Vol. (60), pp. 10-20.
Blubaugh, N., & Kohlmann, J. (2006). TEACCH model and children with autism. Teaching Elementary Physical Education, 17, 16-1 9.
Dixon, M. R., Belisle, J., Stanley, C., Rowsey, K., Daar, J. H., & Szekely, S (2015). Toward a behavior analysis of complex language for children with autism: Evaluating the relationship between PEAK and the VB-MAPP. Journal of Developmental and Physical Disabilities. 27, 223-233.
Fitzpatrick, Michaell. (2004).  MMR autism what parents need to know. New York: Taylor&Francis Group.
Ganzalea , L.(1997). Social skills training to increase social interactions between children with autism and their typical peer. Journal Focus on Autismand Other Developmental Disabilities, 12 (1), 2-14.
Naccarelli,M.,and, Forbes.,MA.,(2016). Verbal Behavior Milestones Assessment and Placement Program: Overview, Administration and Programming Guidelines. National Autism Conference , Thursday, August 4,pp.1-15.
Odom, S., & Mclean, M. (1996). Early intervention early childhood special education : Recommended practices shoal creek blvd .Austin : Texas.
Schopler, E., & Gary ,B.(1995). Learning and Cognition in autism. Plenum, New York.
Sullivan,S.,  Monica,N., (2008).  Montessori and children with autism sensory skill fullness, journal spring, 33 (2), 68-75.
Wolf, S. (2005). Psychiatric Disorders of Childhood in kendell, R. E. and Zeally, A. K. (Eds.) Companion to psychiatric Studies, London disciplines, Oxford: Pergamon Press.