الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطرابات التواصل اللفظي لدى ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الخاصة - کلية علوم الاعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

2 التربية - الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى دراسة بعض أبعاد الوظائف التنفيذية وعلاقتها وعلاقتها باضطرابات التواصل لدى الضعاف السمع ومدي تأثرها على زيادة الحصيلة اللغوية لديهم.حيث تعد الوظائف هي المسؤلة عن التحکم المعرفي وتنظيم السلوک والأفکار. وضمنت العينة (50) طالبًا وطالبة من ضعاف السمع بمحافظتي الشرقية والاسماعيلية ممن تتراوح أعمارهم بين (9- 12) سنوات, وقامت الباحثة بتطبيق مقياس التواصل اللفظي لضعاف السمع ومقياس الوظائف التنفيذية لضعاف السمع. وتوصل البحث للنتائج الآتية: توجد علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات مقياس الوظائف التنفيذية (الأبعاد والدرجة الکلية), ودرجات مقياس التواصل اللفظي (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى الأطفال ضعاف السمع, ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات (الذکور) ومتوسطات درجات (الإناث) من الأطفال ضعاف السمع في مقياس الوظائف التنفيذية (الأبعاد والدرجات الکلية). ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات (الذکور) ومتوسطات درجات (الإناث) من الأطفال ضعاف السمع في مقياس التواصل اللفظي (الأبعاد والدرجات الکلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إيهاب الببلاوي (2006). اضطرابات التواصل (ط2). الرياض: دار الزهراء.
ثناء عبد الودود عبد الحافظ (2016). الانتباه التنفيذي والوظيفة التنفيذية. عمان: دار من المحيط للخليج للنشر والتوزيع.
طارق عبد الرؤوف عامر, ربيع عبد الرؤوف محمد, (2008) الإعاقة السمعية مفهومها, أسبابها, تشخيصها. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد الحليم محمود السيد (1990). علم النفس العام. القاهرة: مکتبة غريب.
عبد العزيز السيد الشخص (1997).إضطرابات النطق والکلام، خلفيتها – تشخيصها – أنواعها _ علاجها. المملکة العربية المتحدة السعودية: شرکة الصفحات الذهبية المحددة.
Adler, R. & Rodman, G. (2006). Understanding human communication. (9th ed.). New York: Oxford University Press
AuBuchon, A.,  Pisoni, D., Kronenberger, W. (2015). Processing speed and executive functioning in long-term cochlear implant users, Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 2015.
 Morin, A., (2014). Executive function http:// www. webmd.com/add- adhd/guide/executive- function
Baars, B. (2003). The Global Brain Web. Science & Consciousness Review,  October, N o 2.1-9.
Baddeley, A. (1996). The Fractionation of Working Memory., Proc.Nat. ACad..93, 13468-134320.
Baddeley, A. D. (2003). Working memory and language: an overview. Journal of Communication Disorders, 36, (3), 189-208.
Burkey, J. (2006). Baby boomers and hearing loss: A guide to prevention and care. New Brunswick: Rutgers University Press
Coldern, R. (2000). Parental involvement and children, Education programs as a predictor of child’s language, early. reading and social emotional development Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 5 ,140.
Damasio,A. (1994). Descartes’error: Emotion, reason, and the human brain. New York: Putnam.
Figueras, Berta;(2008). Executive function and language in deaf children ,edwards, lindsey; langdon, dawn – Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 2008
Gary Morgan:(2016). Executive functions and language development in deaf and hearing children.(City University, London) Tuesday 1st March 2016, 11 - 12.30 Room 2.219, University Place, University of Manchester
Gutierrez-Ang, J. (2009). Oral communication: Accounted-based and learning centered text-manual in effective speech communication. 2nd ed. Philippines: Katha Publishing Co., INC.

Kimberly peters.(2013). Executive Function in Children who are Deaf/Hard

 of Hearing www.seattlechildrens.org/pdf/peters-executive-functions Kimberly peters 2013

 Manfred H.,(2013). Executive functions and behavioral problems in  deaf and hard-of-hearing students at general and special school correspondence should be addressed to manfred hintermair, University of Education Heidelberg, Keplerstraße 87, D-69120 Heidelberg, Germany (e-mail: hintermair@ph-heidelberg.de).
Moller, M., (1993). Early intervention language development in children who are deaf of hard of hearing Journal of Pediatrics, 106, (3).
Remine, M., (2008). Language Ability and Verbal and Nonverbal Executive Functioning in Deaf Students Communicating in Spoken EnglishCare, Esther; Brown, P. Margaret – Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 2008.
Sipal, R., (2010). Assessing the Link between Executive Functions and  Aggressive Behaviors of Children Who Are Deaf: Impact of Early Special Education ,Bayhan, Pinar – Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 2010.
Stach, B. (2010). Clinical audiology: An introduction. 2nd ed. Canada: Delmar Cengage Learning.
Stevenson, J., Mccann, D., Watkin, P., Worsfold, S. & Kenndy, C. (2010). The relationship between language development and  behavior problems in children with hearing loss, Journal of Child Psychology and Psychiatry, 51 (1), 77.
Taylor, B. & McDonough, K. (1996). Selecting Teaching Programs. In C.  Mauriee, G. Green and C.Stephen, Behavioral intervention for young children with autism: A manual for parents and professionals. Austin: PRO-ED, Incorporated.
 Thomas Brown. (2005). The Brown Model of ADD/ADHD http://www.drthomasebrown.com/add-adhd-model.