فعالية برنامج علاجي لغوي في الحد من الترديد المرضي للکلام لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الخاصة - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج علاجي لغوي للحد من مشکلة الترديد المرضي للکلام لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وشملت عينة الدراسة على (2) أطفال من ذوي اضطراب التوحد، وتتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات، وذوي درجة ذکاء تتراوح ما بين (50 - 70)، وذوي اضطراب توحد متوسط تتراوح ما بين (90 – 105)، وتم اختيار العينة من المرضى المترددين على عيادة علاج النطق واللغة في مستشفى خولة بوزارة الصحة بسلطنة. واشتملت الدراسة على عدد من الأدوات، وهي مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد. ترجمة محمد (2006)، واختبار جودارد للذکاء، ومقياس تقدير الاتصال اللغوي لدى التوحد. إعداد سهى أحمد نصر (2002)، والبرنامج العلاجي اللغوي (البرنامج العلاجي) إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج العلاجي اللغوي في الحد من الترديد المرضي للکلام من جانب الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام علاج النطق واللغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الجرواني، هالة ابراهيم، وصديق، رحاب محمود (2013).اضطراب التأتأة "رؤية تشخيصية علاجية "، الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
الزريقات، إبراهيم عبدالله فرج (2004). التوحد: الخصائص والعلاج، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
سالم، أسامة فاروق مصطفى (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
سالم، أسامة فاروق مصطفى، و الشربيني، السيد کمال (2011). التوحد. الأسباب. التشخيص. العلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشخص، عبد العزيز السيد، والدماطي، عبد الغفار (1992) قاموس التربية الخاصة، القاهرة : مکتبة الانجلوالمصرية.
الشرقاوي، محمود عبدالرحمن عيسى (2018). مشکلات الطفل التوحدي، اط1،القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الظاهر، قحطان أحمد (2008). التوحد، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
العزة، سعيد حسني (2002).المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع.
عسلية، کوثر حسن (2006). التوحد، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
فراج، عثمان لبيب (2002).الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة (تعريقها - تصنيفها تشخيصها - أسبابها - التدخل العلاجي)، ط1، مصر، المجلس العربي لطفولة و التنمية.
متولي، فکري لطيف (2015).اضطراب النطق وعيوب الکلام، ط1: دار الرشاد.
محمد، عادل عبدالله (2006). مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد، القاهرة: دار الرشاد للنشر و التوزيع.
محمد، عادل عبدالله (2011). مقدمة في التربية الخاصة، سلسلة غير العاديين . القاهرة : دار الرشاد للنشر والتوزيع.
نصر، سهى أحمد أمين (2002). الاتصال اللغوي للطفل التوحدي. التشخيص -البرامج العلاجية. القاهرة: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
Aline D. & Esther ,P. (2016): Echolalia As communicative strategy: Fictive interaction in speech of children with autism. the conversation farme: forms functions of fictive interaction. Amsterdam &Philadelphia john Benjamin: 343-361.
American psychiatric Association (2013). Diagnostic & Statistical Manuel of Mental Disorders 5 th, Washington University , DC: Author , 2013 , 178.
Ana Carina ,T. , Brasilia ,M. chiari & Jacy ,P.(2015).The Efficacy of the speech & language therapy in autism spectrum disorder, Department of speech –language pathology , Universidad federal de Sao Paulo- UNIFESP- Sao Paulo(SP) Brazill , Mar-Abr 2015; 17(2): 552-558.
-Bellini , J. (2003). Mental retardation: A definition , Classification & Systems of Supports , Mental Retardation , 41 , (2) ,135-140.
Buman, M., & Kemper,T. (2005).The neurobiology of Autism.(2Ed) Library of Congress. The john Hopkins University press.
-Christina de Rivera, (2008). The use Intensive Behavioral intervention for children with Autism , journal on developmental Dis -abilities , V.14 , N2 , CanCog Technologies ,Inc. Toronto ,Ontario :1-15.
Disabilities , V.14 , N2.
Disabilities. Boston: Allyn & Bacon.
Gary ,J. Heffner ,M.A. (2000). Echolalia &Autism ,Centre for autism training at GSSH. www.autism.my bravenet.com.(1-8)
-Green , J. ; Gilchrist , A. ; Burton , D. ; & Cox , A. (2000). Social & Psychiatric Functioning in A adolescents with Asperger syndrome Compared with Conduct disorder. Journal of autism and developmental disorders , Vol. 30, 279-293.
H.K Seung. S. Ashwell, J.H.Elder & G.Valcante (2006). Verbal Communication out comes in children with Autism in. home father Training, journal of Intellectual Disability Research, V.50. Part 2.
Heflin, L. J. , & Alaimo , DF.(2007). Student with Autism Spectrum Disorders: Effective instructional practices: upper Saddle River , NJ. Pearson Education.
Iffat Batool & Ayesha Ljaz (2015). Effectiveness of Speech & Language Therapy for Autism Spectrum Disorders. Journal of Pakistan psychiatric society, Jan. March 2015. V.12(1).
Jamb- Schwartz , Chadnye (2006). The Use Intensive Behavioral intervention for children with Autism. Journal on developmental
Kuder,S.(2003). Teaching Students with Language & Communication
Lecavalier , L. (2006). Behavioral & Emotional problems in young people with pervasive developmental disorders of Subject Characteristics , & Empirical Classification. Journal of Autism & Developmental disorders , Vol.36, 1101-1114.
Lillian N. Stiegler (2015): Examining the echolalia literature: where Do speech – language pathologist stand ? , American journal of speech language pathologist. Vol.24: 750-762.
Lord , C. & Volkmar , F. (2002). Genetics of childhood disorders: XLII. Autism , part 1: Diagnosis & Assessment in Autistic Spectrum Disorders. Journal of the American Academy of child & Adolescent psychiatry , 41 , Pp. 1134 – 1136.
Marina Margi & Cintia A. S. Azoni (2015). Echolalia types in children with autism spectrum disorder , Nov- Dez, 17(6): 2072 - 2080
Natalia , P., & Alison , P., in collaboration with Judith , J. (2008).Social Impairment in Children with Autism Spectrum Disorders , Canadian Council on Learning 's Early Childhood Learning Knowledge Centre. P.50-51, Spring 2008.
National Institute of Deafness & Other Communication Disorders (2017). Autism Spectrum Disorders: Communication Problems in Children. 31Center Drive , MSC2320, Bethesda , MD USA 20892 -320, NIH Pub. No. 97-4315 , March 6 , 2017.
Neely , L., Gerow , S., Rispoli , M. ., Lang R, & Pullen N. (2016). Treatment of echolalia in individuals with autism spectrum disorder: a Systematic Review. journal of autism Dev. Disord920160 , Vol.3: 82-91.
Prizant ,Barry ,M.; Wetherby ,A.M. ; Rubin E. ; Laurent ,A. C. ;& Rydell ,P.(2006). The Scerts Model: A Comprehensive Educational Approach for Children with Autism Spectrum Disorders.
Stone, F.(2004). Autism-The eight Color of the rainbow. London & Philadelphia: Learn to Speak Autistic Jessica Kingsley publisher.
Suzie Hill , M.Ed (2008). Understanding echolalia. Super Duper publications. N. 169.www.superduper,com.
Washington State Development of Health (2009).Information summery & Recommendation Treatment of Autism Spectrum Disorders Mandated benefit sunrise. January 2009, Review. publication No.631-002.
Whitman , T., L., (2004). The development of Autism: A Self – Regulatory Perspective. London , UK: Jessica Kingsley Publishers , p221.
Whitman , T., L., (2004). The development of Autism: A Self –Regulatory Perspective. London , UK: Jessica Kingsley Publishers ,p221.