تصور مقترح لتفعيل التعلم عن بعد لدى المعاقين سمعيًا في ضوء مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التعلم عن بعد من حيث المفهوم وعناصره وأبعاده وفوائده والتحديات التي يواجهها ومتطلباته، و کذلک التعرف على مجتمع المعرفة من حيث المفهوم والأبعاد والمتطلبات. کما هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل التعلم عن بعد لذوي الاعاقة السمعية في ضوء مجتمع المعرفة. تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي، کما تم عرض مجموعة من الدراسات التي تناولت التعلم عن بعد لدى ذوي الإعاقة السمعية. وفي نهاية الدراسة قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لتفعيل التعلم عن بعد لذوي الاعاقة السمعية في ضوء مجتمع المعرفة. تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي.

الكلمات الرئيسية


آل رفعه، مسفر بن جبران معيض (2014). تجديد دور المعلم السعودي للتوائم مع مجتمع المعرفة: دراسة تحليلية. العلوم التربوية -مصر، 22 (2)، 113-155.
توفيق، صلاح الدين محمد و موسى، هاني محمد يونس ( 2007). دور التعلم الإلکتروني في بناء مجتمع المعرفة العربي:دراسة إستشرافية. مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية جامعة المنوفية - مصر، 22 (3)، 2-92.
جيدوري، صابر بن عوض وجيدوري، بشار عوض (2016). دور الجامعة في تحقيق مقومات مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة دمشق. المجلة التربوية -الکويت، 30 (118)، 141-186.
حسن، حسن النور (2013). دور المکتبات الوطنية في بناء مجتمع المعرفة: دراسة حالة المکتبة الوطنية لجمهورية السودان. المجلة الأردنية للمکتبات والمعلومات - جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية - الأردن، 48 (4)، 153-204.
حسن، صلاح عبدالله محمد و زيان، عبدالرازق محمد (2014). دراسة تقويمية لبرنامج التعلم الإلکتروني کصيغة للتعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير الجودة الشاملة. دراسات تربويه ونفسية: مجلة کلية التربية بالزقازيق - مصر، 82، 257-411.
رضوان، وائل توفيق و عيسى، عمرو محمد حامد (2016). تطوير صناعة القرار بالمؤسسات التعليمية فى ضوء تحولات مجتمع المعرفة. الثقافة والتنمية -مصر، 16 (101)، 327-382.
زايد، أمير عبدالسلام (2012). التعليم المفتوح و إنماء مجتمع المعرفة: الفلسفة - التحديات - التصور المقترح. المجلة العربية للتربية -تونس، 32 (2)، 25-51.
الزکري، محمد بن إبراهيم (2018).دورالتعليم  عن  بعد  فيتوسيع  فرص  دخولالطلبة الصم للتعليم العالي: البرامج المتاحة وجودة الخدمات المقدمة - تجربة الجامعة العربية المفتوحة،مجلة العلوم التربوية.17،15-106
سويلم، جملاء ترکي. (2014). الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس في مجتمع المعرفة. التربية ( جامعة الأزهر ) - مصر، 157 (1)، 229-267.
سيد، نعيمة محمد محمد (2014). فاعلية برنامج تدخل مبکر لعلاج تأخر النمو اللغوي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال المعوقين سمعيًا، رسالة دکتوراه ،کلية التربية:جامعة عين شمس.
الصاوي، ياسر. (2007). إدارة المعرفة وتکنولوجيا المعلومات. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبدالتواب، عبدالتواب عبداللاه وشاکر، کريمة محمود، عبدالمعطي، أحمد حسين. (2015). الجامعة ودورها التنموى فى مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية بأسيوط -مصر، 31 (2)، 394-450.
عزوز، رفعت عمر. (2012). التربية على المواطنة الصالحة لدى طفل الروضة في ضوء مجتمع المعرفة. المؤتمر العلمي الثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان:  مناهج التعليم في مجتمع المعرفة - مصر، 1، 115-165.
الفريحات، هناء محمود. (2017). دور جامعة البلقاء التطبيقية في بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية عجلون الجامعية. دراسات -الجزائر، 50، 79-99.
القحطاني، جوزاء بنت محمد. (2015). دور مکتبة الملک فهد الوطنية في بناء مجتمع المعرفة. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية -السعودية، 21 (2)، 5-49.
کامل، راضي عدلي. (2013). رؤية مستقبلية لإعداد المعلم العربي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة حالة على محافظة أسوان. دراسات فى التعليم الجامعى -مصر، 26، 123-242.
النصار، انتصار بنت عبدالله بن أحمد. (2016). دور التعليم الثانوي في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم.
Ahmad,I & Bokhari,M (2013 ). The Combine Effect of Synchronous and Asynchronous E-Learning on Distance Education. International Journal of Computer Science Issues, 10 (1), 546-550
Baladoh,S., Elgamal,A  & Abas,H. (2017). Virtual lab to develop achievement in electronic circuits for hearing-impaired students. Educ Inf Technol, 22,2071-2085.
Bhuiyan,S. (2011). Transition Towards a Knowledge-Based Society in Post-Communist Kazakhstan: Does Good Governance Matter?. Journal of Asian and African Studies,  46(4) 404–421.
Bilowus,M. (2013). How online learning can benefit deaf and hard of hearing people. Master, Rochester Institute of Technology.
Boboye,J. (2016). Improving Engagement For Distance Learning Students Through Non-Face-To-Face Counseling: An Action Research Study. Ph.D , Capella University.
Bušelić,M. (2012). Distance Learning – concepts and contributions.  Oeconomica Jadertina,23-34.
Charles,M. (2015). Assessing The Challenges Of Teaching And Learning Of Hearing Impaired Students Enrolled In Regular Primary And Secondary Schools In Tanzania. Master, Open University Of Tanzania.
Coogle,C & Floyd,K. (2015). Synchronous and Asynchronous Learning Environments of Rural Graduate Early Childhood Special Educators Utilizing Wimba and Ecampus. Journal of Online Learning and Teaching, 11 (2), 173-187.
Cooper, M.(2014). Meeting the needs of disabled students in online distance education – an institutional case study from The Open University, UK. Distance Education in China, 12 , 18–27.
Debevc,M., Kosec,P.& Holzinger,A. (2010). E-Learning Accessibility for the Deaf and Hard of Hearing - Practical Examples and Experiences. Springer-Verlag Berlin Heidelberg, 203-213.
Debevc,M., Stjepanovi_c,Z & Holzingerc,A. (2012). Development and evaluation of an e-learning course for deaf and hard of hearing based on the advanced Adapted Pedagogical Index method. Interactive Learning Environments, 1-16.
Dodo,O. (2013). An Analysis of Challenges Faced by Students Learning in Virtual and Open Distance Learning System: A Case of Bindura University of Science Education (BUSE). Journal of Global Peace and Conflict, 1(1), 28-40.
Erickson,M & Larwin,K. (2016). The Potential Impact of Online/Distance Education for Students with Disabilities in Higher Education. International Journal of Evaluation and Research in Education, 5(1), 76-81.
Gashi, F. (2015). Knowledge society in the context of the economic development with a focus in Kosovo. Academic Journal of Business, Administration, Law and Social Sciences, 1 (2), 308-313.
Kigotho,L. (2016). Barriers Faced By Students With Hearing Impairment In Inclusive Learning Environment, A Case Of The University Of Nairobi. Master, University Of Nairobi.
Kujath,H & Stein,A. (2009). Spatial Patterns in the Knowledge Society.In Kilper,H (2009), New Disparities in Spatial Development in Europe, Springer.
Lei, S. & Gupta, R.(2010). College distance education courses: Evaluating benefits and costs from institutional, faculty, and students’perspectives. Education, 130(4), 616-631.
Liakou,M., &  Manousou,E.(2015).  Distance Education For People With Visual Impairments. European Journal of Open, Distance and e-Learning , 18 (1), 72-84.
Mapuranga,B & Nyenya,T. (2014).  Open and Distance Learning Accessibility to Learners with Disabilities. International Journal of Humanities Social Sciences and Education , 1(4), 1-12.
Martins,P., Rodrigues,H., Rocha,T., Francisco,M & Morgado,L. (2015). Accessible options for Deaf people in e-Learning platforms: technology solutions for Sign Language translation. Procedia Computer Science, 67, 263-272.
Mpofu,J & Chimhenga,S. (2013).  Challenges faced by Hearing Impaired pupils in learning: A case study of King George VI Memorial School. IOSR Journal of Research & Method in Education, 2 (1), 69-74.
Murphy,E., Rodríguez-Manzanares,M & Barbour,M. (2011). Asynchronous and synchronous online teaching: Perspectives of Canadian high school distance education teachers. British Journal of Educational Technology, 42 (4) , 583–591.
Nadelman,C. (2013). Exploring Organizational and Cultural Barriers to Developing Distance Learning Programs in Higher Education. Ph.D, Northcentral University.
Ohene,J. (2014). Challenges Faced by Distance Education Students of the University of Education, Winneba: Implications for Strategic Planning. Journal of Education and Training, 1 (2), 156-176.
Oswal, S. K., & Meloncon, L. (2014). Paying Attention to Accessibility When Designing Online Courses in Technical and Professional Communication. Journal of Business and Technical Communication, 28(3) 271-300.
Panchabakesan,S. (2011).  Problems And Prospective In Distance Education In India In The 21st Century. 30, 113-122.
Pattnayak,J & Pattnaik,S. (2016). Integration of Web Services with E-Learning for Knowledge Society. Procedia Computer Science, 92,155-160.
Pittman,C. (2013). The impact of student motivation on participation and academic performance in distance learning. Ph.D, Mississippi State University.
Purwaningrum,F. (2016). Managing challenges and cultivating collaborations in Indonesia’s knowledge society. John Wiley & Sons Ltd, 63-87.
Richardson,J & Woodley,A. (2001). Approaches to studying and communication preferences among deaf students in distance education. Higher Education, 42 (1), 61-83.
Richardson,J. (2015). Academic attainment in deaf and hard-of-hearing students in distance education. The Journal of Open, Distance and e-Learning, 30 (2), 164-177.
Savickaitė,A. (2013). Critical Points in Distance Learning System. Socialinės Technologijos Social Technologies, 3(1), 221–230.
Smyrnova-Trybulska,E. (2010). Use Of Distance Learning In The Training Of Professionals In The Knowledge Society. 137-161.
Topaloglu,A & Topaloglu,M. (20009). Distance education applications in concept acquisition for disabled individuals/ special education for handicapped. Procedia Social and Behavioral Sciences, 1 , 1008-1011.
Va¨limaa,J & Hoffman,D. (2008). Knowledge society discourse and higher education. High Educ, 56, 265-285.
Vinoth,N & Nirmala,K. (2017).  Deaf Students Higher Education System Using E-Learning.  Journal of Education and Learning, 11 (1), 41-46.