اتجاهات الأطفال ضعاف السمع وأسرهم نحو استخدام المعينات السمعية في البيئة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الخاصة - کلية علوم الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

2 تربيه خاصه - وزارة التربيه والتعليم دولة الکويت

المستخلص

بدأ استخدام المعين السمعي في منتصف القرن العشرين ومازال حتى الان من أهم الوسائل التکيفية المساعدة لذوى الضعف السمعي لتمکينهم من ممارسة حياتهم بصورة شبه طبيعية ومنذ بدأ استخدام المعين المسعى لم تتوقف المحاولات لتحسينه وتطويره. ويهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات الأطفال ضعاف السمع وأسرهم ممثلة في الأمهات في البيئة العربية المصرية والکويتية نحو ارتداء المعين السمعي ومدى تقبلهم لارتداؤه أمام الآخرين وهل يلبى المعين السمعي احتياجات الطفل والأسرة لتحقيق التواصل, وضمت العينة سبعون من الأطفال ضعاف السمع وأمهاتهم ويتراوح العمر الزمنى للأطفال بين (8-12) عاما ودرجة الفقدان السمعي تتراوح بين (25-55) وجميعهم ملحقين بمراحل التعليم, وضمت أدوات البحث عدد اثنان من الاستبيانات الاستبيان الأول للفل عن اتجاه نحو المعين السمعي وقدرته على مواجهة المجتمع به والثاني للام عن اتجاهات الأسرة نحو استخدام الطفل للمعين السمعي وتقبل الأسرة له ومدى توفر المعلومات لدى الأم عن کيفية إعداد المعين وصيانته وهما من أعداد الباحثتان, ودلت نتائج الدراسة على وجود اتجاهات عامه سلبية نحو ارتداء المعين السمعي رغم إدراک أهميته بالنسبة للطفل وايضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين أطفال العينة المصرية والکويتية من الأطفال وأمهاتهم نحو ادراک أهمية المعين السمعي واحتياجاتهم المعرفية لفهم کيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة وکيفية صيانته وايضا عدم وجود فروق بين البيئتين المصرية والکويتية من حيث الضغوط والمعاناة المجتمعية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


کاشف، إيمان فؤاد (2013)قضايا معاصرة في تعليم الصمم وضعاف السمع , الرياض: دار الزهراء
کاشف، إيمان فؤاد (2010)مشکلات ذوى الاحتياجات الخاصة وسبل إرشادهم، القاهرة: دار الکتاب الحديث
کاشف، إيمان فؤاد، ومحمد، عطية عطيه (2007)القياس النفسي والمرشد التعليمي للإعاقة السمعية، القاهرة: دار الکتاب الحديث
کاشف، إيمان فؤاد (2000). دراسة لبعض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة وعلاقتها بالاحتياجات الأسرية ومصادر المساندة الاجتماعية. مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق. سبتمبر.ع 36.
الحمدان، منال جعفر (2011)منشورات الاتحاد النوعى للإعاقات،2010)
الحمدان، منال جعفر (2011) الاحتياجات الأسرية والخدمات المقدمة لآسر الأطفال ذوي الإعاقة سمعيًا بدولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشوره. کلية التربيه. جامعة الزقازيق.
Alpiner,J.G , Chevrette ,w, Glascoe ,G ,Metz, M & Olsen,B.(1999)The Denver Scale of Communication Function.
Bess ,F.H.(ED)(2001). Amplification in education. Washington DC:Alexander Graham Bell Association for the Deaf.
Brooks , D.n.(ed)(1999)Adult Aural Rehabilitation. London: Chapman & Hall.
Brooks , D.n.and Johnson ,D.I.(2000)Pre- issue Assessment and Counselling as aComponent of Hearing Aid provision. British Journal of Audiology.15,13-19.
Danhauer,J.,Johnson, C.E.,Kasten,R.N.& Brimacombe, J. A. (2005)The Hearing- Journal,38,(3)12-14.
Danhauer,J.L., Blood, G.M.and Gomez ,n.(1999)professional and Lay ObserversI Impressions of preschoolers wearing hearing Aids. Journal of Speech and Hearing Disorders,45,415-422
Demorest,M.E.& Erdman,S.A.(1997)Development of aprofile for the Hearing Impaired. Journal of Speech and Hearing Disorders,52,129-143.
Dempsey ,J.J.(2004)Hearing Aid Fitting and Evaluation.In katz,J.(Ed) Handbook of Clinical Audiology 4th. Edition. Baltimore,London: Williams and wilkins.
Dengerink,J.E.and porter ,J.B(2002)Childrens,Attitudes Towards peers Wearing Hearing Aids. Language,Speechand Hearing Services in Schools,15,205-209.
Goffman,E(1993)stigma: Notes on the man age ment of Spoiled Identity. Engle wood Cliffs , N.J: Prentice Hall Inc.
Green , R. (1999)Audiological Management in the first 18 month In Stokes ,J. (ed)Hearing Impaired Infants: Supprt in the first Eighteen Months. London: Whurr. (55-79)
Higgins,P.C. (1998)The Deaf Community. In Higgins,P.C,nash J.E.(Eds) Understanding Deafness Socially. Springfield IL:Thomas.
Hodgson,W.r.(2004)Audiologic Counseling. In katz,J.(Ed) Handbook of clinica Audiology 4ht.Edition. Baltimore, London: Williams and Wilkins.
Jamieson, J.R(1999)The Impact of Hearing Impairment. In Katz, J. (Ed) Handbook of Clinical Audiology 4th.Edition Baltimore,London: Williams and Wilkin
Madell,J.R. (1999)Auditory Evaluation. In Ross,M.(ed)Hearing Impaired Children in the Nainstream. Parkton, Maryland:York prss. Chapter2.
Ross,M.(2010)Freeman E.McCOnnell Memorial Lecture. Amplification for Children:The process Begins. In Bess,F,Gravel, J. and tharpe,A.(eds.) Amplification for children with Auditory Deficits. Nashville Tennessee: Bill WilkersonCenter press.
Silverman , F.H.and Klees ,J.(1989)Adolescents,Attitudes Toward peers Who Wear Visible Hearing Aids.Journal of Communication Disorders,22,(2)147-150.
Silverman , F.H.and Largin, K.(2003)Do Children’s Reactions to peers Who Wear Visible Hearing Aids Always Tend to be Negative? (Letter). Journal Of C ommunication Disorders, 26(3)205-207.
Smith, M.(1997)Hearing Aids. In McCracken,W.and Laiode-Kemp,S.(eds)Audiogy in Education. London:Whurr.(139-188)
Tate,M.(2004)principles of Hearing Aid audiology. London: Chapman &Hall.