فعالية استخدام الإعلام الالکتروني في تعديل اتجاهات التلاميذ نحو زملائهم ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ببرامج الدمج بمحافظة المجمعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية التربية – جامعة المجمعة بالسعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين اتجاهات التلاميذ غير ذوي الإعاقة نحو زملائهم التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية بدرجة بسيطة في مدارس الدمج بالمجمعة باستخدام برنامج قائم على مقاطع اليوتيوب، بلغت عينة البحث (40) تلميذًا تم تقسيمهم إلى (20) تلميذًا بالمجموعة الضابطة، (20) تلميذًا بالمجموعة التجريبية، تم استخدام المنهج التجريبي وتم تطبيق مقياس للاتجاهات على التلاميذ غير ذوي الإعاقة، وکذلک البرنامج القائم على مقاطع اليوتيوب، تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وبينت النتائج فعالية البرنامج المستخدم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الببلاوي، إيهاب، علي، السيد (2012) قضايا معاصرة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع
البطاينة، أسامة، الجراح، دياب، غوانمة، مأمون (2007). علم نفس الطفل غير العادي. عمان: دار المسيرة.
الحازمي، محسن (2007). الوقاية من الإعاقة مراحل ما قبل تکوين الأسرة، مکتب التربية العربي لدول الخليج للنشر، الرياض.
الحازمي، عدنان (2009). التدريس لذوي الإعاقة الفکرية. عمان: دار المسيرة.
الحديدي، منى، الخطيب، جمال. (2005). المدخل إلى التربية الخاصة. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الخشرمي، سحر (2003): دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام دراسة مسحية لبرامج الدمج في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الملک سعود، م (16)، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (1).
الروسان، فاروق (2005). الإعاقة العقلية.ط3، عمان: دار الفکر.
الزير، أحمد (1993). برامج إعلام المعوقين ورؤية مستقبلية، ندرة حقوق المعوقين، الشارقة، دائرة الثقافة والإعلام
سالم، سري (2013): دور الإعلام في تعديل اتجاهات المجتمع نحو دمج ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
السنجري، عبد الله. (2011). فاعلية التدخل المبکر في خفض وعلاج اضطرابات التخاطب والنطق والکلام لتحقيق عملية الدمج لدى الأفراد المعاقين ذهنيا. موقع أطفال الخليج ذوي الإعاقة، www.gulfkids.com.
السيد، محمد عبدالحميد (2002): دور التليفزيون المصري في تحقيق احتياجات الأطفال الموهوبين ، معهد الدراسات العليا للطفولة | جامعة عين شمس
السيد، أحمد ، فائقة، بدر (2004). اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدي الأطفال. الرياض: الأکاديمية العربية للتربية الخاصة.
سيسالم، کمال (2005). ذوو القصور العقلي: الترويج عنهم وتأهيلهم مهنيًا واجتماعيًا. بيروت: دار العلم للملايين.
الشناوي، محمد (1997). التخلف العقلي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الشناوي، محمد محروس (2000)، التطورات المعاصرة وتحديات المستقبل في مجال وتأهيل المعوقين، المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل، الرياض، في الفترة من 26-29 أکتوبر.
الصباح، سهير، شيخة، شفاء، خميس، سهيلة ، عواد، شيرين. (2008). الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر العاملين في المدارس الحکومية الأساسية. الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة، وزارة التربية والتعليم، فلسطين.
الصمادي، علي. (2010) اتجاهات المعلمين حول دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة غير ذوي الإعاقة بمحافظة عرعر. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، ص 785- ص804.
العبد الجبار، عبد العزيز، مسعود، وائل. (2002). استقصاء آراء المديرين والمعلمين في مدارس التعليم العام حول برامج الدمج، الرياض: مرکز البحوث التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، ص ص 1-66.
عبد الصادق، فاتن (2003). القدرات العقلية المعرفية لذوي الإعاقة. عمان: دار الفکر.
عبد القادر، أشرف أحمد (2007) : المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام تجاه دمج المعوقين في المجتمع، المؤتمر العلمي الأول جامعة بنها، تحت عنوان "التربية الخاصة بين الواقع والمأمول " في الفترة من 12-13 يوليو، ص ص29-39.
عبد الله، عادل. (2011): جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمکانية استخدامها مع ذوي الإعاقة عقليا. القاهرة: دار الرشاد.
عياد، نعيمة . (2012): أثر أساليب دمج الأطفال المعاقين عقليا مع غير ذوي الإعاقة عل کل من دافعية التواد والإنجاز والتوافق المدرسي لديهم. رسالة ماجستير، کلية التربية بشبين الکوم.
الفحص، خالد (2007) استعراض وتقييم واقع وسائل الإعلام ودورها في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقي السابع للجمعية الخليجية للإعاقة لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لخدمات ذوي الإعاقة، بعنوان "الإعلام والإعاقة: علاقة تفاعلية ومسئولية متبادلة للفترة من 6-8 البحرين.
القحطاني، فلاح. (2010). الصعوبات التي تواجه تطبيق برامج دمج ذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم العام وسبل علاجها: دراسة ميدانية على مدارس التربية والتعليم بمنطقة عسير. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک خالد.
القرني، على (2007). اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الإعاقة، دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية، بحث مقدم للملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة عن "الإعلام والإعاقة: علاقة تفاعلية ومسئولية متبادلة" مملکة البحرين 8-6 مارس 2007 م
القريوتي، يوسف، السرطاوي، عبد العزيز، الصمادي، جميل (2001). المدخل إلى التربية الخاصة، ط2، دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفى، المعايطة، خليل (2007). سيکولوجية ذوي الإعاقة. عمان: دار المسيرة.
محمد، عبد الباقي. (2012). تعليم غير غير ذوي الإعاقة في مدارس غير ذوي الإعاقة (دمج ذوي الإعاقة) الرياض: مکتبة الرشد
محمود، عماد الدين (2005) دور مجلات الأطفال العربية في تلبية احتياجات الأطفال الموهوبين أدبيا ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس
مختار، حمزة (2006): التوافق الشخصي والاجتماعي والأداء المهاري لدى الأطفال المتخلفين عقليا المدمجين وغير المدمجين وأقرانهم غير ذوي الإعاقة "دراسة مقارنة" مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (129)، جزء (3)، ص، 431: 407.
مرسي، کمال (1996). مرجع في علم التخلف العقلي. الکويت: دار القلم.
مصطفى، أشرف (2011): صورة ذوي الإعاقة الموهوبين في الافلام السينمائية العربية والأجنبية المبثة من خلال التليفزيون، معهد الدراسات العليا للطفولة | جامعة عين شمس
المقوشي، عبد العزيز (2000) قضايا الإعاقة في الصحافة السعودية، الرياض، مرکز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.
الهجرسي، أمل (2002). تربية الأطفال المعاقين عقليًا. القاهرة: دار الفکر العربي.
يحيي، خولة، عبيد ، ماجدة (2005). الإعاقة العقلية. عمان: دار وائل.
Crane, L. (2001). , MentaL,Retardation:A commumty Integration Approach. Wadswortl, Publishing,
Lagdien,Fadia (1997). Presentation for national women’s day 1997. independent living instiute’ USA –
Meeks, N. N. (1994) Model opportunity – advertising is reaching out to put people with disabilities in the picture. The dallas morning news,(july5), cl-3
Reamer, R. ; Brady ; M. & Hawkins; J. (1998). The Effect of Video self- Modeling of parents interactions with children with developmental disabilities, Education and Training in Mental Retardation and Developmental Disabilities,. 33 (2), 131 -143
Shipley, B. Lutzker, J. & Taubman ; M. (2002) ; Teaching daily living skills to children with autism through instructional video modeling ; Journal of Positive Behavior Interventions, 4 (3), 165 – 175.
Tomporowski, P. D, & Tinsley, V. (1997). Attention in Mental Retardation Persons. In W. E. Maclean (Ed.), Ellis, Handbook of Mental Deficiency, Psychological Theory, and Research (PP 219-244), Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
Turnbull, A. & Turnbull R. (2005). Families, Professionals, and Exceptionality: Collaborating for Empowerment (5th Edition). New Jersey: Perntice-Hall.
Warren, S. & Yoder, P. J. (1997). Communication Language & Mental Retardation. In Maclean, W. E. (Ed). Elis, Handbook for Mental Deficiency, Psychological Theory and Research Mahwah, NJ:Elbaum.