اتجاهات آباء وأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع نحو لغة الإشارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت البحث إلى التعرف على طبيعة اتجاهات آباء وأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع بالمملکة العربية السعودية نحو لغة الإشارة، ومدى اختلاف هذه الاتجاهات وفقا لاختلاف متغيرات: العلاقة مع الطفل (أب –أم)، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى أدائهم في لغة الإشارة، جنس الطفل (ذکر – أنثى)، الحالة السمعية للطفل (ضعاف سمع – صم)، طبيعة تواصل الوالدين مع الطفل، وطبق البحث على عينة قوامها (36) فردا من آباء وأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع بالمملکة العربية السعودية بواقع (18) أبا (18) أما، طُبق عليهم استبانة الاتجاه نحو لغة الإشارة إعداد: الباحث، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى آباء وأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع نحو لغة الإشارة، وأن معظم آباء وأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع يرون أن لغة الإشارة لغة حقيقية للأطفال الصم وضعاف السمع کاللغة المنطوقة للسامعين، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات والدي (آباء وأمهات) الأطفال الصم وضعاف السمع باختلاف طرق التواصل في المنزل مع الطفل المعاق سمعيا، وعدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية في اتجاهات والدي (آباء وأمهات) الأطفال الصم وضعاف السمع باختلاف طبيعة العلاقة مع الطفل (أب- أم)، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الوالدين في لغة الإشارة، وجنس الطفل، الحالة السمعية للطفل، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة بين اتجاهات والدي (آباء وأمهات) الأطفال الصم وضعاف السمع نحو لغة الإشارة ومستوى أدائهم في لغة الإشارة، وقد قدمت البحث عدد من التوصيات من أهمها تدريب الوالدين على لغة الإشارة وتوعيتهم بفوائدها لأبنائهم الصم وضعاف السمع، ثم انتهي البحث بمجموعة من التوصيات التدريبية والبحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


وزارة التعليم. (2017). إحصائيات الطلاب الصم وضعاف السمع في معاهد الأمل للصم والفصول الملحقة بالمدارس العامة. الرياض.
الهيئة العامة للإحصاء. (2018). نتائج مسح ذوي الإعاقة. https://www.stats.gov.sa/ar/5669
عبيدات، ذوقان.، وعدس، عبد الرحمن., وکايد، عبد الحق. (2007). البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبه. عمان، الإردن: دار الفکر.
Acredolo, L., & Goodwyn, S. (2000). The long-term impact of symbolic gesturing during infancy on IQ at age 8 (dissertation). In Brighton (UK): International conference on infant studies.
Bailes, C. N., Erting, C. N., Erting, L. C., & Thumann-Preziosco, C. (2009). Language and literacy acquisition through parental mediation in American Sign Language. Sign Language Studies, 9(4), 417-438.
Borum, V. (2012). Perceptions of communication choice and usage among African   American hearing parents: Afrocentric cultural implications for African American deaf and hard of hearing children. American Annals of the Deaf, 157(1), 7–15.
Brooks, R., Singleton, J. L., & Meltzoff, A. N. (2020). Enhanced gaze‐following behavior in Deaf infants of Deaf parents. Developmental Science, 23(2), e12900.‏
Chilton, H., Mayer, C., & McCracken, W. (2019). Writing in role: Developing Theory of Mind in the written language of deaf children. American Annals of the Deaf, 164(4), 481–495.
Daniels, M. (2004). Happy hands: The effect of ASL on hearing children’s literacy. Reading Research and Instruction, 44(1), 86–100.
Decker, K. B., Vallotton, C. D., & Johnson, H. A. (2012). Parents’ communication decision for children with hearing loss: Sources of information and influence. American Annals of the Deaf, 157(4), 326-339.
Emmorey, K. (2002). Language, cognition and the brain: Insights from sign language research. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
Epstein, J. L. (2005). Attainable goals? The spirit and letter of the No Child Left Behind Act on parental involvement. Sociology of Education, 78(2), 179-182.
Goldin-Meadow, S. (2009). From gesture to word. In E. Bavin (Ed.), The Cambridge Handbook of Child Language (pp.145-160). Cambridge: Cambridge University Press.
Hadjikakou, K., & Nikoklaraizi, M. (2008). The communication experiences of adult deaf people within their family during childhood in Cyprus. Deafness Education International, 10(2) 60-79.
Haines, C., & Childs, H. (2005). Parental satisfaction with pediatric intensive care. Paediatric Care, 17(7), 37-41.
Hyde, M., & Punch, R. (2011). The modes of communication used by children with cochlear implants and their roles of sign in their lives. American Annals of the Deaf, 155(5),535-549.
Levesque, E., Brown, P. M., & Wigglesworth, G. (2014). The impact of bimodal bilingual parental input on the communication and language development of a young deaf child. Deafness and Education International, 16(3), 161-181.
Levesque, E., Brown, P., & Wigglesworth, G. (2013). The impact of bimodal bilingual parental input on the communication and language development of a young deaf child. Deafness & Education International,0, 1-21
Mayberry, R. (2010) Early language acquisition and adult language ability: What sign language reveals about the critical period for language.In M. Marschark & P. E. Spencer (Eds.), The Oxford handbook of deaf studies, language, and education (pp. 281-291). New York: Oxford University Press, Inc.
Mayberry, R. I., & Squires, B. (2006). Sign language acquisition. Encyclopedia of Language & Linguistics, 11, 291-296.
Mitchell, R. E., & Karchmer, M. A. (2004a). When parents are deaf vs. hard of hearing: Patterns of sign use and school placement of deaf and hard-of-hearing children. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 9(2), 133-152.
Mueller, V., & Sepulveda, A. (2014). Parental perception of a baby sign workshop on stress and parent-child interaction. Early Child Development and Care, 184(3), 450-468.
Niparko, J. K., Tobey, E. A., Thal, D. J., Eisenberg, L. S., Wang, N. Y., Quittner, A. L., & Fink, N. E. (2010). Spoken language development in children following cochlear implantation. Journal of the American Medical Association, 303(15), 1498-1506.
Pallant, J. (2013). SPSS survival manual: A step by step guide to data analysis using IBM SPSS, (5th ed.). England, UK: McGraw-Hill Education press.
Petitto, L. A. (2000). The acquisition of natural signed languages: Lessons in the nature of human language and its biological foundations. In C. Chamberlain, J. P.
Petitto, L. A., Katerelos, M., Levy, B. G., Gauna, K., Tetreault, K. & Ferraro, V. (2001). Bilingual signed and spoken language acquisition from birth: Implications for the mechanisms underlying early bilingual language acquisition. Journal of Child Language, 28, 453-496.
Pizer, G., Walters, K., & Meier, R. (2007). Bringing up baby with baby signs:   Language ideologies and socialization in hearing families. Sign Language
        Studies, 7(4), 387-430.
Rowe, M., & Goldin-Meadow, S. (2009a). Early gesture selectively predicts later language learning. Developmental Science, 12, 182-187.
Sarant, J., & Garrard, P. (2013). Parenting stress in parents of children with cochlear implants: Relationships among parent stress, child language, and unilateral versus bilateral implants. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 19(1), 85105.
Traxler, C. B. (2000). The Stanford Achievement Test, 9th Edition: National norming and performance standards for deaf and hard-of-hearing students. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 5(4), 337-348.
Watson, L., Hardie, T., Archbold, S., & Wheeler, A. (2011). Parents’ views on changing communication after cochlear implantation. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 13(1), 104-116.
Wolkomir, R., & Johnson, L. (1992). American Sign Language: It’s not mouth stuff—it’s brain stuff. Smithsonian, 23(4), 30-41.
Woolfe, T., Herman, R., Roy, P., & Woll, B. (2010). Early lexical development in native signers: A BSL adaptation of the MacArthur-Bates CDI. Journal of Child Psychology and Psychiatry51(3), 322-331.
VanDam, M., Ambrose, S., & Moeller. M. (2012). Quantity of parental language in the home environments of hard-of-hearing 2-year-olds. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 17(4), 402-420.