توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ببرامج علاج التلعثم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الملک خالد السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية توظيف التقنيات المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة داخل برامج علاج التلعثم ويعتبر هذا الاتجاه في علاج التلعثم من الاتجاهات الحديثة التي تدمج بين المداخل المختلفة لعلاج التلعثم وترکز على العلاج الشامل لهذا الاضطراب متعدد الأعراض وأيضا في محاولة للاستفادة من التقدم العلمي الذي يشهده العالم والذي يعيش فيه الأفراد المتلعثمون. ويقدم البحث عرض لتعريف وأسباب ومراحل التلعثم وکيفية تشخيص الأفراد ذوي اضطراب التلعثم ومحتويات البرامج العلاجية الخاصة بالتلعثم وتعريف التغذية السمعية المرتدة والتقنيات الحديثة المساندة لتأخير التغذية السمعية المرتدة ويقدم البحث مجموعة من الدراسات الحديثة القائمة على استخدام التقنيات المساندة. واستخلاصًا لما سبق يقدم الباحث مقترح رباعي الأبعاد لتشخيص وعلاج التلعثم. وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات منها أنه من المفيد لجميع العاملين في مجال اضطرابات الکلام استخدام التقنيات المساندة الحديثة لعلاج التلعثم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أمين، سهير محمود (2000). اللجلجة أسبابها وعلاجها. القاهرة: دار الفکر العربي.
باظه، أمال عبد السميع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
براده، هدي عبد الحميد وصادق، فاروق محمد (2000). علم نفس النمو. وزارة التربية والتعليم بالاشتراک مع الجامعات المصرية، برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية، المستوي الجامعي القاهرة : دار الشرق الأوسط للنشر.
الببلاوي، إيهاب عبد العزيز (2016). اضطرابات التواصل (ط7). الرياض: دار الزهراء.
البهاص، سيد أحمد (2005). أداة قياس شدة التعلثم للأطفال والمراهقين. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
جبريل، فاروق و شعبان، عرفات (2007). تقدير الذات والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتلعثمين. مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة، مصر، 64، 127-162.
حسيب ، محمد حسيب (2008). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة في الکلام لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية. القاهرة: دراسة بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
        الزريقات، إبراهيم عبد الله (2005). اضطرابات الکلام واللغة: التشخيص والعلاج. عمان: دار الفکر.
سليم، عبد العزيز أحمد (2004). مدى فاعلية برنامج علاجي متعدد الأبعاد في علاج بعض حالات اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
الشخص، عبد العزيز السيد (1997). اضطرابات النطق والکلام: خلفيتها- تشخيصها- أنواعها- علاجها. الرياض: مکتبة الصفحات الذهبية.
عبد الحميد، جابر وکفافي، علاء (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الثالث، القاهرة: دار النهضة العربية.
عبدالمطلب، عبدالمطلب عبدالقادر (2015). بعض الخصائص النفسية والشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية المصابين باضطراب اللجلجة في الکلام. مجلة العلوم الاجتماعية، الکويت، 43(2)، 11-51.
عيد، يوسف محمد (2010). بطارية کلامية نفسية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عيد، يوسف محمد (2009). برنامج ارشادي لخفض حدة بعض المشکلات النفسية لدى ذوي اضطرابات الکلام. رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
العطية ، أسماء (2011). أثر برنامج خفض مستوى اللجلجة وتشکيل الطلاقة اللفظية لدى طفل مرحلة الرياض. مجلة الطفولة والتربية ، مصر،8 (3)، 263 – 323.
الفرماوي، حمدي (2006). نيوروسيکولوجيا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
کاشف، إيمان (2005). فعالية برنامج إرشادي لخفض القلق لدي عينة من الأطفال المتلعثمين وتحسين مفهوم الذات لديهم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان 11(2)، 179-257.
Andrade, C. (2003). Speech therapy program for promoting stuttering adults: treatment and maintenance. Speech therapy: Information for training - therapeutic procedures in language. Rio de Janeiro: Guanabara Koogan, 27-53.
Bahadorinejad A., and Almasganj F.(2012). Delayed auditory feedback for speech disorders,IEEE International Conference on Biomedical Engineering (ICoBE), Penang, 27-28 February 2012.
Bloodstein,O. (2007). A handbook on stuttering.Chicago: National Easter seal society.
Borsel, Sierens and Medeiros (2007). Using delayed auditory feedback in the treatment of stuttering. Pró-Fono R. Atual. Cient , 19 (3), Barueri Sept . 2007 .
Chesters,J.,Mottonen,R, Watkins,K. (2018). Transcranial direct current stimulation over left inferior frontal cortex improves speech fluency in adults who stutter. Brain,141(4),1161-1171.
Coleman,C (2018). Comprehensive Stuttering Treatment for Adolescents: A Case Study. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, 49, 33-41. doi:10.1044/2017_LSHSS-17-0019
Cook, M. (2009). Outcomes for adult males using the Speech Easy RTM  fluency device for one year, Southern Illinois University at Carbondale, Ph. D Thesis, AAT 3390846.
Diagnosis and Statistical Manual of Mental Disorder (DSM-V) (2013). American Psychiatric Association,5th.
Freiterg, Karen L. (2002). Human development: Life – span approach. (4th Ed.). Boston. London. Jones and Bantlett Publishers.
Grosser, Natke, Langefeld, Kalveram (2000). Reduction in stuttering by delayed and frequency shifeted auditory feedback: effect of adaptation and sex differences. J. Fluency Dis.,Autumn,. 25(3), 252-252.
Gully,(2018). Measuring the effects of prosthetic tactile Pacing on overt Stuttering Frequency in Adults who stutter. A thesis submitted to the faculty of The University of Mississippi, University, MS,May 2018.
Jahromia,M, Ahmadian,L (2018). Evaluating satisfaction of patients with stutter regarding the tele-speech therapy method and infrastructure. International Journal of Medical Informatics, 115, 128-133.
Kalinowski , J.; Stuart, A.; Sark, S.; Armson, J.(1996). Stuttering amelioration at various auditory feedback delays and speech rates. Europ. J. Dis. Commun., 31 (3), 259-269.
Kalinowski,JS(2006). Stuttering,San Diego: Plural Publishing, 31-37.
Kirk, S., Gallagher, J. , Coleman, M. and Anastasiow, J. (2006). Education exceptional children. New York: Houghton Mifflin company.
Medical Dictionary(2012). definition of delayed auditory feedback by Medical dictionary for the Health Professions and Nursing © Farlex 2012.
 Riper, Van (2009). Speech correction: principles and methods. 7th Ed. N.J. Prentice- Hall. Englewood Cliffs.
Ritto,A, Juste,F, Andrade,C (2015). The effect of the SpeechEasy® device on acoustic and speech motor parameters of adults who stutter. Audiology - Communication Research ,20 (1), http://dx.doi.org/ 10.1590/S2317-64312015000100001440.
Skotko, J.(2004). Experience of a speech pathologist providing clients with the SpeechEasy™ device. Stammering Res.1, 1(1),63-65.
Stuart , A.; Kalinowski , J.(2004). The perception of speech naturalness of post-therapeutic and altered auditory feedback speech of adults with mild and sever stuttering. Folia Phoniatr. Logopaedica, Basel, 56 (6), 347-357.
Venkatesan, M. &Sundeepkumar,S. (2010). The relationship between speech disfluencies produced under delayed auditory feedback and auditory processing skills in fluent speakers, East Tennessee State University, AAT 1486239.
Ward, David (2006). Stuttering and Cluttering: Frameworks for understanding treatment, Hove and New York City: Psychology Press, 5-6.
Weigel ,Megan(2013). Adolescents who stutter : perceptions of effective therapy techniques , M.A., Duquesne University.