فعالية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في خفض صعوبات التعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

صعوبات التعبير الکتابي إحدى الصعوبات الرئيسة التي يعاني منها الطلاب بشکلٍ عام وذوو صعوبات التعلم بشکل خاص، الخرائط الذهنية إحدى الاستراتيجيات التي استخدمت لعلاج تلک الصعوبات. وقد استهدف البحث الحالي التأکد من فعالية برنامج يرتکز على الخرائط الذهنية في خفض مستوى صعوبات التعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. وأجري على (20) طالبًا وطالبةً بالصف الخامس الابتدائي، بمدرسة المصرية الإنجليزية بالزقازيق، متوسط عمرهم الزمني (10.62)، بانحراف معياري (0.244)، وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدم اختبار التعبير الکتابي، وقائمة مهارات التعبير الکتابي، وبرنامج لتحسين مهارات التعبير الکتابي باستخدام الخرائط الذهنية (إعداد الباحث)، ومقياس المسح النيرولوجى السريع، واختبار القدرات العقلية (9-11سنة)، ولتحليل البيانات استخدم المتوسط، والانحراف المعياري، واختبار "ت"، واختبار مان ويتني، واختبار ويلککسون للعينات الصغيرة. وأظهرت النتائج فعالية البرنامج في خفض صعوبات التعبير الکتابي؛ إذ تحسن مستوى التعبير الکتابي لدى العينة المستهدفة؛ فقد وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار التعبير الکتابي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وکذلک وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج استمرار تأثير البرنامج بعد توقفه عبر فترة متابعة قوامها ثلاثة أشهر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، سليمان عبدالواحد. (2007). المخ وصعوبات التعلم :رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
أبونيان، إبراهيم. (2001). صعوبات التعلم: طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الرياض: أکاديمية التربية الخاصة.
أحمد، صلاح. (2012). فاعلية استراتيجية مقترحة في علاج الأخطاء الإملائية بالتعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية.  دراساتفيالمناهج والإشرافالتربوي، 3 (2)، 89 – 174.
إسماعيل، غادة أحمد رأفت. (2011) . أثر برنامج تدريبي في تنمية الفهم القرائي لدي التلاميذ المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم لتلاميذ المدرسة الابتدائية. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، القاهرة.
البلوي، ماجد. (2014).  أثراستخداماستراتيجيةالرسوم التوضيحيةفيتحسينمهاراتالفهمالقرائيلدىطلبةصعوباتالتعلمفيالمملکةالعربيةالسعودية. رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، إربد.
بوزان، توني. (2008) . کيف ترسم خريطة العقل "أداة التفکير الخارقة التي ستغير وجه حياتک "(ط.6). الرياض: مکتبة جرير مترجم.
جلاب، مصباح. (2015). فعالية برنامج تعليمي معرفي لعلاج صعوبات الانتباه والذاکرة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية: دراسة ميدانية (تجريبية) بولايتي بوبرة وعنابة. دراسات – الجزائر، 34، 83 - 105.
الحباشنة، يوسف. (2006). أثرالتدريسباستخدامالتعلمالفردي والتعليمالتعاونيالقائمينعلىاستراتيجيةالخرائطالمفاهيمية فيالتعبيرالکتابيواتجاهاتطالباتالمرحلةالأساسيةفي الأردننحوه. رسالة دکتوراة،  جامعة عمان العربية، عمان.
الزبون، أحمد، والناطور، ميادة. (2017). أثر المنظمات التخطيطية في تطوير مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. المجلةالأردنيةفيالعلوم التربوية،  13 (3)، 357 – 371.
الزيات، فتحي. (2002). المتفوقون عقليًا ذوو صعوبات التعلم: قضايا التعريف، والتشخيص، والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
السرطاوي، زيدان؛ السرطاوي، عبدالعزيز؛ خشان، أيمن؛ وأبو جودة، وائل. (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: الأکاديمية العربية للتربية الخاصة.
السفاسفة، عبد الرحمن. (2011). طرائقتدريساللغةالعربية. الکويت:  مکتبة الفلاح (في الزبون والناطور، 2017).
الشمري، زينب. (2012). فاعلية استراتيجية الخرائط المفاهيمية في تکوين الصورة الفنية الکتابية وتنمية مهارات التفکير الابداعي في مادة التعبير لدى طالبات الصف الثالث متوسط في المملکة العربية السعودية.  مجلةالجامعةالإسلامية للدراساتالتربوية والنفسية،20 (2)، 275 – 329.
عامر، طارق عبدالرؤوف. (2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم "طريقک إلي بناء الأفکار الذکية." القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالجواد، إياد. (2009).  مستوى مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الکريم کاملًا وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة.  مجلةالجامعةالإسلامية، 17 (1)، 673 – 707.
عبدالمعطي، حسن مصطفى، ردادي، زين بن حسن، وشاش، سهير محمد سلامة. (2013). سيکولوجية ذوي الإعاقة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
العدل، عادل محمد. (2011). صعوبات التعلم والتدريس العلاجي. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
عسقول، محمد. (2002). تقويم الرسوم التوضيحية في کتاب العلوم للصف الأول من التعليم الأساسي.  مجلةالجامعة الاسلامية، 10 (2)، 45 – 70.
علي، عمر إسماعيل، وإبراهيم، مها صبري. (2016).  صعوبات التعلم:  التشخيص والعلاج، الرياض:  دار النشر الدولي.
عيسى، يسرى. (2012).  فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التذکر في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي وأثره على تقدير الذات لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم،مجلةکليةالتربية، جامعة الزقازيق، 76، 125 – 192.
فتح الله،  عبدالسلام. (2007).  أثر التفاعل بين قراءة الرسوم التوضيحية والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضيحية بکتب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية. مجلةرسالةالخليجالعربي، 2 (16)، 94 – 198.
اللبودي، منى إبراهيم. (2004). تشخيص بعض صعوبات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستراتيجية علاجها. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 98، 10 – 54.
مالون، ص. (2008) . المهارات العقلية للمديرين (خالد العامري مترجم). القاهرة: دار الفاروق.
محمد، تيسير جلال عابد، جاب الله، علي سعد، ومکاوي، سيد فهمي. (2017). علاج صعوبات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا. بحوث عربية في مجال التربية النوعية،  8، 249 – 270.
محمد، عادل عبدالله. (2005). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة:دراسات تطبيقية، (سلسلة ذوي الإعاقة، 10).القاهرة: دار الرشاد
محمود، عبدالرازق مختار. (2012). فعالية استراتيجيتي النمذجة والتلخيص في علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدي دارسات مدرسة الصديقة للفتيات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية (31)،220-249.
هالاهان، د.، کوفمان، ج.، لويد، ج.، ويس م.، ومارتنيز، إ. (2007).  صعوبات التعلم (عادل عبدالله محمد، مترجم). عمَّان: دار الفکر.
Adi, S. (2010). The Effectiveness of Mind-mapping to Teach Writing Skill Viewed from Their IQ (An Experimental Study on the Seventh Grade Students of SMPN 1 Prambon in the Academic Year 2009/2010). Thesis, Sebelas Maret University, Surakarta
Antoni, A. & Zipp, P. (2005). Applications of the Mind Map Learning Technique in Chiropractic Education. Journal of Chiropractic Education, 19, 53 -54.
Brown, M. (2011). Effects of graphic organizers on students' achievement in writing process. ERIC. Doc. No. ED 527 Finance,c.
Bukhari, S. (2016). Mind Mapping Techniques to Enhance EFL Writing Skill. International Journal of Linguistics and Communication. 2016, 4 (1),  58-77.
Buzan, T. (2011). Mind-mapping your memory. (Retrieved June 8th,  2019 from.http://www.tonybuzan.com).
Delrose, L. (2011). Investigating the Use of Graphic Writing. Master thesis, University of California, Santa Barbara
Englert, C., Zhao, Y., Dunsmore, K., Collings, N., & Wolbers, K. (2007). Scaffolding the writing of students with disabilities through procedural facilitation: Using an internet-based technology to improve performance. Learning Disability Quarterly, 30(1), 9-29.
Farrand, P., Hussain, F. &  Hennessy, E. (2002). The efficacy of The mind map study technique. Medical Education, 36 (5), 426 - 431.
Foreman , P . (2008) .Uses of mind maps. (Retrieved May 16th  2019 From http://www.mindmapinspiration.co.uk/mind-map-ebooks/4529839181.
Graham, S. (2010). (Retrieved May 16th   from steve.graham@vanderbilt.edu ppt from CEC Convention).
Hayes, D. (1992) . A Sourcebook of Interactive Methods for Teaching with Text. United States of America. (in Adi,2010)
Khoiriyah. (2104). Increasing the Students’ Writing Skill through Mind Mapping Technique. Nusantara of Research, 1 (2), 177 – 187.
Maden, S. (2011). Effect of Jigsaw Technique on Achievement in Written Expression Skills. Educational Sciences:Theory & Practice, 11(2), 911-917.
Markley, D., & Jefferies, D. (2001). Guidelines for implementing a graphic organizer. The Reading Teacher, 54(4), 350-357.
Miller, S. (2011). Using Graphic Organizers to Increase Writing Performance NCE. Master Thesis, the State University of New York.
Newcomer, P., & Barenbaum, E. (1991). The Written Composing Ability of Children with Learning Disabilities: A Review of the Literature From 1980 to 1990, Journal of Learning Disabilities, Vol.24.
Readence, J., Bean, T., & Baldwin, R. (2004). Content Area Literacy: An Integrated Approach, (8th ed.). Dubuque, IA: Kendall/Hunt.
Richards, C. & Renandya A. (2002). Methodology in Language Teaching: An Anthology of Current Practice. New York: Cambridge University Press.
Roth, F. (2000) Narrative: Development and Teaching Students with Writing Difficulties. Topics in Language Development, 20 (4),15 - 25.
Saddler, B. , Moran, S. ,Graham, S. & Harris K. (2004). Preventing Writing Difficulties: The Effects of Planning Strategy Instruction on the Writing Performance of Struggling Writers. Exceptionality,  12, (1), 3 – 17.
Schumaker, J., & Deshler, D. (2003). “Can students with LD become competent writers?” Learning Disability Quarterly, 26(2), 129-141.
Scott, J. & Vitale, R. (2000). Informal  Assessment of Idea Development in Written Expression. Preventing  School Failure, 44 (2), 67.
Sharrock, T. (2008). The Effect of Graphic Organizers on Students’ Writing. Unpublished Thesis, Kennesaw State University.
Sugiharto, W. (2009). Using Word Cluster to Improve Students’ Writing Ability in Writing Texts (A Classroom Action Research in the Eight Grade of SMP Al Huda Kediri in the Academic Year 2008/2009). Surakarta.
Walker, B., Shippen, E., Alberto, P.,  Houchins, E. & Cihak, F. (2005).  Using An Expressive Writing Program to Improve the  Writing  Skills  of High School Students with  Learning Disabilities. Learning  Disabilities Research  Practice, 20 (3), 175 - 183.