الضغوط الأکاديمية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 باحثة ماجستير- تخصص صحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من العلاقة بين الضغوط الأکاديمية، والثقة بالنفس لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وبلغت عينة الدراسة النهائية (100) تلميذًا، وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي، واستخدم البحث مقياسي الضغوط الأکاديمية، والثقة بالنفس، واختبار القدرة العقلية للأعمار(9-11)، اختبار الفرز العصبي السريع، استمارة المستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لذوي صعوبات التعلم، و توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الضغوط الأکاديمية لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية الذکور والإناث في الثقة بالنفس لصالح الذکور، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات مقياس الثقة بالنفس، ودرجات مقياس الضغوط الأکاديمية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية بالمرحلة الابتدائية، کما أمکن التنبؤ بالضغوط الأکاديمية من بعض أبعاد الثقة بالنفس دون غيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية