تصور معلمي الهيئة الملکية بالجبيل لخصائص الطلاب الموهوبين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تربية خاصة - الهيئة الملکية بالجبيل– المملکة العلربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة تصور المعلمين وإلمامهم لخصائص الطلاب الموهوبين، ومدى قدرتهم على الکشف عن الطلاب الموهوبين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي ،وتکونت عينة الدراسة من (362) معلماً من معلمي الهيئة الملکية بالجبيل. واستخدم الباحث المسح المرجعي والاستبيان کأدوات ووسائل لجمع بيانات الدراسة، واستخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط واختبار ت واختبار ف وحساب أقل فرق معنوي باستخدام طريقة شيفيه لمعالجة بيانات الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن تصور معلمي الهيئة الملکية بالجبيل لخصائص الطلاب الموهوبين تراوحت بين تصورعالية جداً وتصورات متوسطة. کما أظهرت النتائج أن تصور معلمي الهيئة الملکية لخصائص الطلاب الموهوبين العقلية هي الأعلى والأکثر عمقاً بين باقي الخصائص، ثم يليها تصوراتهم لخصائص الطلاب الموهوبين الانفعالية، وأخيراً تصوراتهم لخصائص الطلاب الموهوبين الاجتماعية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد الدراسة نحو خصائص الطلاب الموهوبين تبعاً لمتغيرات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتخصص ونوع المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد الدراسة نحو خصائص الطلاب الموهوبين الاجتماعية والانفعالية تباً لمتغير المرحلة التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد الدراسة نحو خصائص الطلاب الموهوبين العقلية تبعاً لمتغير المرحلة التدريسية لصالح المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية