التحقق من البنية السيکومترية والعاملية للأنشطة الإبداعية لتورانس وعلاقتها بالاستثارة الفائقة والتحصيل الأکاديمى لدى طالبات کلية التربية بجامعة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث الحالي مايلى: 1- الکشف عن نسبة الطالبات ذات النشاط الإبداعى (کفئة من فئات التربية الخاصة) فى مجتمع البحث الحالى 2- التحقق من ثبات وصدق قائمة الأنشطة الإبداعية وحساب الصدق العاملى التوکيدى للتحقق من مستوى جودة النموذج المقترح فى هذا البحث الحالي التى قسمت قائمة الأنشطة الإبداعية إلى أربع عوامل أوأبعاد وهى (اللغوى، العلمى، الفنى، الاجتماعى)2- الکشف عن العلاقة بين الدرجة الکلية للأنشطة الإبداعية والدرجة الکلية للاستثارة الفائقة والتحصيل الأکاديمى للمقررات الدراسية التالية: (اللغة الأجنبية، حقوق الإنسان، مهنة التعليم ومبادئ التدريس)3- الکشف عن أثر درجات التحصيل الأکاديمى: (اللغة الاجنبية، حقوق الإنسان، مهنة التعليم ومبادئ التدريس) ودرجات الدرجة الکلية للاستثارة الفائقة على درجات الأنشطة الإبداعية، وذلک من خلال التطبيق على عينة قوامها (200) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية بجامعة السويس بمتوسط عمر زمنى قدره (19.57) وانحراف معيارى قدره (0.45)، وأسفرت نتائج البحث الحالي على النتائج التالية:[ 1- تتمتع قائمة الأنشطة الإبداعية بثبات وصدق مقبولين2- ينطوى مفهوم (الأنشطة الإبداعية) على أربع عوامل أو أبعاد: (اللغوى، والعلمى، والفنى، والاجتماعى) 3- توجد علاقة دالة بين قائمة الانشطة الإبداعية ومبادئ التدريس والدرجة الکلية للاستثارة الفائقة4-يؤثر المقرر الدراسى (مبادئ التدريس) والدرجة الکلية للاستثارة الفائقة على درجات الدرجة الکلية للأنشطة الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية