فعالية برنامجٍ تدريبي باستخدام القصص الاجتماعية في تنمية التواصل البصري، وإدراک تعبيرات الوجه وأثرهما على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التواصل البصري، وإدراک تعبيرات الوجه، وأثرهما على تنمية بعض المهارات الاجتماعية من خلال برنامجٍ تدريبي باستخدام القصص الاجتماعية، وقد تکونت عينة البحث ذي المجموعة الواحدة التجريبية من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ،والذين تراوح معامل ذکائهم على مقياس ستانفورد – بينية (67-78) درجةً، بمتوسطٍ قدره (72.95) درجةً، وانحراف معياري قدره (3.799) درجةً، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) عامًا ،بمتوسطٍ عمري قدره (10.58) عامًا، وانحرافٍ معياري قدره (1.163) عامًا،کما تراوحت درجاتهم على مقياس الطفل التوحدي ما بين (30- 34) درجةً، لمتوسطٍ قدره (32.01) درجةً، وانحراف معياري قدره (2.189) درجةً، واستخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس تقدير التواصل البصرى لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(من إعداد الباحث)، مقياس تقدير إدراک تعبيرات الوجه لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(من إعداد الباحث)، مقياس تقدير بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(من إعداد الباحث) ،برنامج قائم على القصص الاجتماعية(من إعداد الباحث)، ويتکون البرنامج من (25) جلسةٍ، بواقع تطبيقٍ (3) جلساتٍ في الأسبوع، واستغرق تطبيق البرنامج فترةً زمنيةً (10) أسابيع، والفترة الزمنية في تطبيق الجلسة الواحدة تتراوح من(20-25) دقيقةً، مقياس الطفل التوحدي(إعداد/ محمد، 2003)، مقياس ستانفورد بينيه العربي للذکاء (الطبعة الرابعة)، إعداد / حنوره(2001) ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام القصص الاجتماعية، في تنمية التواصل البصري، وإدراک تعبيرات الوجه، وأثرهما على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية