فعالية برنامج إرشادي جمعي في تنمية الذکاء الروحي والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية -جامعه الملک فيصل

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج إرشادي جمعي لتنميه الذکاء الروحي لدى معلمي التربية الخاصة وأثره على الرضا الوظيفي لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (14) معلمًا من معلمي (الصم والموهوبين وذوي الإعاقة الفکرية) في المرحلة المتوسطة والعاملين بالمدارس الحکومية بمدارس الاحساء وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين أحدهما تجريبية مکونة من (7) معلمين والأخرى ضابطة مکونة من (7) معلمين، وتم تطبيق مقياسي الذکاء الروحي والرضا الوظيفي من إعداد الباحث إضافة إلى برنامج لتنمية الذکاء الروحي لدى هؤلاء المعلمين وأظهرت النتائج ما يلي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة ورتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الروحي في القياس البَعدي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبَعدي على مقياس الذکاء الروحي لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمقياس الذکاء الروحي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة ورتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الرضا الوظيفي في القياسين البعدي لصالح المجموعة التجريبية.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس الرضا الوظيفي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمقياس الرضا الوظيفي.

الكلمات الرئيسية