تقنين قائمة تشخيص صعوبات التعلم النوعية لدى تلاميذ الصفوف من 1-6 في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

2 المديرية العامة للبرامج التعليمية، وزارة التربية والتعليم.

3 کلية علوم الإعاقة - جامعــة الزقازيـق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقنين قائمة تشخيص صعوبات التعلم النوعية على طلبة الحلقتين الأولى والثانية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وفحص الخصائص السيکومترية لها. تألفت العينة من 1239 بواقع 651 من الطلبة العاديين و688 من الطلب المحالين لغرف صعوبات التعلم في الصفوف من الأول إلى السادس. وقد تم ترجمة القائمة بالطريقة الأمامية والخلفية من أجل تطويعها للبيئة العربية. وتم التحقق من صدق المقياس من خلال ثلاثة إجراءات، هي صدق المحتوى، والصدق المرتبط بمحک حيث تم حساب معامل الارتباط بين القائمة وثلاثة مقاييس أخرى للقراءة والکتابة واللغة البراجماتية (الاستخدام الاجتماعي للغة)، والصدق العاملي. کما تم التحقق من الثبات من خلال حساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا لکرونباخ، واستخدام طريقة التجزئة النصفية. وأخيرًا تم حساب معايير الدرجات الخام للقائمة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع القائمة بمؤشرات صدق قوية حيث کانت معاملات ارتباط دالة إحصائيًا بين أبعاد القائمة والدرجة الکلية للمقاييس الثلاثة المحکية، کما أظهرت النتائج تمتع القائمة ببنية عاملية مکونة من ستة أبعاد متطابقة مع البينة العاملية الأصلية للقائمة. کما أظهرت القائمة مؤشرات ثبات مرتفعة حيث تراوحت قيم معامل ألفا للأبعاد المختلفة للمقياس من 96‚0 إلى 98‚0 کما تراوحت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية من 0.91-0.97. وأخيرا تم حساب المعايير المئينية للدرجات الخام. وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة التي هدفت إلى فحص حساسية مقاييس تقدير المعلمين في فرز الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية