التشخيص المبکر لصعوبات التعلم في مرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث تحديد نسبة انتشار صعوبات التعلم لدى الأطفال بمرحلة الروضة في مدينة الرياض، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في نسبة انتشار صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (129) طفل بمرحلة الروضة بمدينة الرياض، بواقع (67) ذکور, و(63) إناث، وتم استخدام مقياس  الکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى طفل مرحلة الروضة  (5-6) سنوات، من إعداد صالح الفرا، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقات بين المتغيرات والفروق بين مجموعات البحث بما يتفق مع فروض البحث، وتوصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى مهارات الطلاب النمائية للأطفال؛ مما يشير على انخفاض مستوى تعرض الطلاب للصعوبات النمائية،کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) باختلاف متغير الجنس نحو (صعوبات التعلم النمائية ککل) مما يشير إلى عدم تأثير لمتغير البحث على استجابات أفراد عينة البحث نحو صعوبات التعلم النمائية ککل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية