أنماط الاستثارة الفائقة لدى المتفوقين عقليا وعلاقتها بمستوي الکمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن العلاقة بين أنماط الاستثارة الفائقة (النفس حرکية، الحسية، العقلية، التخيلية، الانفعالية) والکمالية لدى المتفوقين عقليا، والکشف عن الفروق بين المتفوقين عقليًا والعاديين في أنماط الاستثارة الفائقة، وکذلک الکشف عن الفروق بين المتفوقين عقليًا والمتفوقات عقليًا في أنماط الاستثارة الفائقة والکمالية، وتکونت عينة الدراسة من (682) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث الثانوي) تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15-18) سنة، منهم (115) طالبًا وطالبة من المتفوقين عقليا، و(567) طالبًا وطالبة من العاديين، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: اختبار الذکاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية (إعداد/ جابر عبدالحميد ومحمود عمر، 2007)، ومقياس الاستثارة الفائقة (إعداد الباحث)، ومقياس الکمالية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين العاديين والمتفوقين عقليًا في أبعاد مقياس الاستثارة الفائقة لصالح المتفوقين عقليا، وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين أنماط الاستثارة الفائقة ومستوي الکمالية لدى الطلاب المتفوقين عقليا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في بُعد الاستثارة النفس حرکية الفائقة لصالح الذکور، وفي بُعد الاستثارة الانفعالية الفائقة لصالح الإثاث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في بعدى الاهتمام المبالغ فيه بالأخطاء، والتوقعات الوالدية لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية