استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بمدينة تبوک، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة قوامها (60) طالبة، حددت بمعامل ذکاء (55-70)، تراوحت أعمارهن بين (11-14) سنة، وقامت الباحثة بتصميم أدوات الدراسة، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح عليهن لصالح القياس البعدي، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعة التجريبية في (الدراسة التتبعية)، وقد تمت مناقشة النتائج وسرد عدد من التوصيات والبحوث العلمية المقترحة.
الصاوي, رانيا. (2017). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بالفصول الملحقة بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. مجلة التربية الخاصة, 6(21), 271-311. doi: 10.21608/mtkh.2017.168360
MLA
رانيا الصاوي. "فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بالفصول الملحقة بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک", مجلة التربية الخاصة, 6, 21, 2017, 271-311. doi: 10.21608/mtkh.2017.168360
HARVARD
الصاوي, رانيا. (2017). 'فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بالفصول الملحقة بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک', مجلة التربية الخاصة, 6(21), pp. 271-311. doi: 10.21608/mtkh.2017.168360
VANCOUVER
الصاوي, رانيا. فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بالفصول الملحقة بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. مجلة التربية الخاصة, 2017; 6(21): 271-311. doi: 10.21608/mtkh.2017.168360