فعالية برنامج إرشادى سلوکى فى تنمية مهارات إدارة الغضب لدى أمهات المراهقين ذوى متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

تُعد مهارات إدارة الغضب من أهم المهارات التى يجب أن نقوم بتنميتها لأمهات المراهقين ذوى متلازمة داون. وقد هدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادي سلوکى لأمهات المراهقين ذوى متلازمة داون والتأکد من فعاليته فى تنمية مهارات إدارة الغضب لدى أمهات المراهقين ذوى متلازمة داون. وقد تکونت عينة البحث من (14) أم من أمهات المراهقين ذوى متلازمة داون من مدرسة التربية الفکرية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية فى مصر، وممن يعانين من صعوبة فى مهارات إدارة الغضب، وتراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (43-48) سنة، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى، واستخدمت عدد من الأدوات وتتمثل فى مقياس مهارات إدارة الغضب لأمهات المراهقين ذوى متلازمة داون، والبرنامج الإرشادى السلوکى فى تنمية مهارات إدارة الغضب لأمهات المراهقين ذوى متلازمة داون (إعداد : عادل عبد الله محمد؛ ودعاء محمد خطاب؛ والباحثة). وقد أسفرت نتائج البحث الحالي إلى أن البرنامج الإرشادى السلوکى له فعاليته فى إرشاد الأمهات بکيفية تدريب وتنمية مهارات إدارة الغضب لدى أمهات المراهقين ذوى متلازمة داون. وأثبتت أن البرنامج الإرشادي السلوکى يساهم فى تنمية مهارات إدارة الغضب لأمهات المراهقين ذوى متلازمة داون للعودة بهن لحالة الهدوء ولتسمحن للعقل ليفکر ويصبحن على وعى بغضبهن وأکثر مهارة فى إدارته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية