استهدفت البحث الحالي إلى التعرف على البنية العاملية للياقة الذهنية، والتعرف على الفروق فى اللياقة الذهنية تبعًا للمستوى التعليمى (الأول – الثانى - الثالث)، والفئة (موهوبات – عاديات) لدى طالبات المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بإعداد مقياس للياقة الذهنية، وتطبيقه على عينة قوامها (500) طالبه من طالبات المتوسطه الثالثة بالظهران بالمملکة العربية السعودية، وذلک بعد التحقق من صدقه وثباته. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية البارامترية مثل المتوسطات والإنحرافات المعيارية، واختبار "ت"، التحليل التحليل العاملي الإستکشافي والتوکيدي باستخدام برنامج ليزرال (LLSERL 8.8), وبرنامج أموس"Amos 4.01" للتحقق من فروض البحث. وتوصلت البحث إلى النتائج التالية: أن اللياقة الذهنية لدى طالبات المرحلة المتوسطة عبارة عن عامل کامن عام تنتظم حوله العوامل المشاهدة السبع. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى اللياقة الذهنية تبعًا للمستوى التعليمى (الأول – الثانى - الثالث)، والفئة (موهوبات – عاديات) لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
راشد, مشاعل. (2018). البنية العاملية للياقة الذهنية لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة, 7(22), 251-291. doi: 10.21608/mtkh.2018.168385
MLA
مشاعل راشد. "البنية العاملية للياقة الذهنية لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية", مجلة التربية الخاصة, 7, 22, 2018, 251-291. doi: 10.21608/mtkh.2018.168385
HARVARD
راشد, مشاعل. (2018). 'البنية العاملية للياقة الذهنية لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية', مجلة التربية الخاصة, 7(22), pp. 251-291. doi: 10.21608/mtkh.2018.168385
VANCOUVER
راشد, مشاعل. البنية العاملية للياقة الذهنية لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة, 2018; 7(22): 251-291. doi: 10.21608/mtkh.2018.168385