فعالية ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺒﻲ باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء لتحسين ﻣﻬﺎرات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزقازيق وجامعة طيبة

2 جامعة طيبة

المستخلص

استهدف البحث للتحقق من فعاليةبرنامج تدريبي لتحسين مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة العربية باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي طبقت على عينة قوامها (32) تلميذًا اقل من متوسط أقرانهم في القراءة الصامتة، قسمت إلى عينتين: (16) تلميذًا عينة تجريبية، (16) تلميذًا عينة ضابطة، وتم التکافؤ بين العينتين من خلال حساب دﻻﻟﺔ الفروق بين متوسطي درجات العينة التجريبية والضابطة في القراءة الصامتة في اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﻘﺒﻠﻲ، استخدمت الأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة الصامتة اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثان)، اختبار تحصيلي لمهارات القراءة الصامتة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثان)، برنامج تدريبي لتحسين مهارات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء في اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحثان). خلصت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمهارات القراءة الصامتة لصالح التطبيق البعدي.کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات مما يشير إلى فاعلية استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء لتحسين مهارات القراءة الصامتة.کما اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القراءة الصامتة في القياسين البعدي والتتبعي مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج المستخدم.

الكلمات الرئيسية