فعالية نظام بارتون للقراءة والتهجي القائم على منحـى اورتون – جلنجهام في تحسين تفسير الرموز لدي التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الاسماعيلية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فعالية نظام بارتون للقراءة والتهجي القائم على منحى اورتون – جلنجهام في تحسين تفسير الرموز لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. شارک في الدراسة خمسة عشر مفحوصًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية وضابطة، تکونت کل منها من خمسة مفحوصين. والمجموعة التجريبية الأولى: تکونت من (5) تلاميذ ذوي صعوبات قراءة، والثانية تکونت من (5) تلاميذ ذوي عسر قرائي. أما بالنسبة للعمر فبلغ متوسط العمر الزمني (10,214) بانحراف معياري قدره (1,03) للمجموعتين التجريبية والضابطة. تم اختبار المفحوصين رسميًا على مقياس القدرة العقلية العامة، واختبار المسح النيرولوجي، ومقياس عسر القراءة، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي المعدل والوعي الصوتي وغير رسميًا على مهمات القراءة الجهرية، الصامتة، التعرف وإدراک لکلمات، تمييز الکلمات، الکلمات البصرية، اليد المفضلة وتقييم التهجي ضمن هذه المهمات. کشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين. کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين مجموعة صعوبات القراءة وعسر القراءة في القياس البعدي لصالح مجموعة صعوبات القراءة. وتشير دلالة هذه الفروق إلى فعالية نظام بارتون للقراءة والتهجي في تحسين تفسير الرموز لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية