النموذج البنائي لعلاقة حالة قلق المنافسة بکل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب الجامعة الموهوبين (رياضيًا/ أکاديميًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس / جامعة الملک خالد

2 جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين حالة قلق المنافسة وکل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى کل من الموهوبين رياضيًا وأکاديميًا، والوقوف على تباين الموهوبين رياضيًا والموهوبين أکاديميًا والعاديين بصدد متغيرات البحث؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطبيق الأدوات التالية : مقياس حالة قلق المنافسة، مقياس اضطراب الأرق من إعدادهما؛ کما قاما بتعريب مقياس أنماط الاستثارة الفائقة من إعداد  Botella, et al, 2015))، وذلک على عينة قوامها (170) طالب بجامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية، تم اختيارهم بطريقة قصدية،  وقد تم تقسيمهم إلى ("50 " طالب موهوب رياضيًا، "60" طالب موهوب أکاديميًا، "60 " طالب من العاديين)، وأسفرت أهم النتائج عن التطابق التام للنموذج البنائي المقترح مع مصفوفة الارتباط البسيط، کما تمخض عنه التأثير السببي الموجب المباشر وغير المباشر لمتغيرات (أنماط الاستثارة الفائقة، اضطراب الأرق) على حالة قلق المنافسة، وذلک لدى الموهوبين رياضيًا والموهوبين أکاديميًا، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين الموهوبين أکاديميًا والموهوبين رياضيًا في (أنماط الاستثارة الفائقة، اضطراب الأرق) بينما لم يکن هناک فروق بينهما في حالة قلق المنافسة؛ وکذلک وجود فروق بين الموهوبين أکاديميًا والعاديين في جميع متغيرات البحث عدا (الاستثارة النفس حرکية الفائقة، الاستثارة الحسية الفائقة)، وأخيرًا توصلت إلى وجود فروق بين الموهوبين رياضيًا والعاديين في جميع متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية