فاعلية تدريس مقرر توعية المجتمع بذوي الاحتياجات الخاصة في تحسين اتجاهات طالبات الجامعة نحوهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية دراسة مقرر توعية المجتمع بذوي الاحتياجات الخاصة*في تحسين اتجاهات طالبات کلية التربية بقسمي علم النفس والتعليم الأساسي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التخصص على اتجاهات طالبات کلية التربية بقسمي علم النفس والتعليم الأساسي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، وتکونت عينة البحث من ٨٥ طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة القصيم، منهن ٣٢ طالبة من قسم التعليم الأساسي و٥٣ طالبة من قسم علم النفس، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتم تطبيق مقياس الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة(إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طالبات قسم علم النفس والتعليم الأساسي قبل وبعد دراسة المقرر، وذلک لصالح درجات القياس البعدي وکان حجم التأثير کبيرا، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات تعزى لمتغير التخصص الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية