الذاکرة العاملة ومهارات الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد صعوبات التعلم أحد أهم التحديات التي تواجه المعلمين، وعلى الرغم من أن الاهتمام بمجال صعوبات التعلم بدأ منذ عقود قليلة مقارنة بذوي الإعاقات الأخرى؛ إلا أنه قد نال من المهتمين والمختصين في مجال التربية الخاصة قدرًا هائلاً من الترکيز، ويرجع ذلک إلى خطورة تلک القضية، حيث أن فئة ذوي صعوبات التعلم تتواجد في صفوف التعليم العام ويصعب التعرف عليهم على خلاف فئات ذوي الإعاقات الأخرى؛ مما يتطلب مزيد من الجهود للتعرف عليهم ومن ثم لمحاولة علاج المشکلات التي تخبرها هذه الفئة. ويسعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية: التعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في مکونات الذاکرة العاملة. التحقق من وجود علاقة بين مستوى الذاکرة العاملة ومستوى مهارات الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. أهمية البحث: الکشف عن المزيد من الخصائص الفارقة في عملية تشخيص ذوي صعوبات التعلم. توضيح أهمية الذاکرة العاملة کأحد أهم العمليات المعرفية، والتي يؤدي ضعفها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى صعوبة بل استحالة إتمام العمليات المعرفية التالية لها مثل التحليل والاستنتاج وحل المشکلات. الکشف عن مزيد من خصائص الذاکرة العاملة ومکوناتها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. الکشف عن مدى تأثير ضعف الذاکرة العاملة في ظهور صعوبات التعلم الأکاديمية وخاصة صعوبات تعلم الرياضيات. التعرف على طبيعة العلاقة بين الذاکرة العاملة ومهارات الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية