استهدف البحث التعرف على مستويات اضطراب التکامل الحسى لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع, والتعرف على أکثر الابعاد شيوعًا لمقياس اضطراب التکامل الحسى, والکشف عن العلاقة بين اضطراب التکامل الحسى وقصور حاسة السمع, والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث في اضطراب التکامل الحسى, التعرف على تأثير عمر التلميذ على اضطراب التکامل الحسى لدى الصم وضعاف السمع, وتکونت عينة البحث من (100) تلميذًا وتلميذة بمدارس الأمل بالزقازيق وميت غمر وبلبيس، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-8) عامًا, واستخدم الباحثين: مقياس اضطراب التکامل الحسى لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع إعداد: الباحثين، وکشفت النتائج عما يلي: وجود اضطراب التکامل الحسى لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع, وکما تُعد حاسة الدهليزية هى أکثر الحواس اضطرابا لدى الصم وضعاف السمع, وعدم وجود فروق تعزى لکل من النوع (ذکور/ إناث) على اضطراب التکامل الحسى, وعدم وجود فروق تعزى لعمر التلميذ على اضطراب التکامل الحسى, وعدم وجود فروق بين التلاميذ الصم وضعاف السمع على اضطراب التکامل الحسى.
کاشف, ايمان فؤاد, عطية, إيمان إبراهيم, & الکيلانى, محاسن محمد. (2020). اضطرابات التکامل الحسى لدى الصم وضعاف السمع فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة, 9(31), 266-297. doi: 10.21608/mtkh.2020.168419
MLA
ايمان فؤاد کاشف; إيمان إبراهيم عطية; محاسن محمد الکيلانى. "اضطرابات التکامل الحسى لدى الصم وضعاف السمع فى ضوء بعض المتغيرات", مجلة التربية الخاصة, 9, 31, 2020, 266-297. doi: 10.21608/mtkh.2020.168419
HARVARD
کاشف, ايمان فؤاد, عطية, إيمان إبراهيم, الکيلانى, محاسن محمد. (2020). 'اضطرابات التکامل الحسى لدى الصم وضعاف السمع فى ضوء بعض المتغيرات', مجلة التربية الخاصة, 9(31), pp. 266-297. doi: 10.21608/mtkh.2020.168419
VANCOUVER
کاشف, ايمان فؤاد, عطية, إيمان إبراهيم, الکيلانى, محاسن محمد. اضطرابات التکامل الحسى لدى الصم وضعاف السمع فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة, 2020; 9(31): 266-297. doi: 10.21608/mtkh.2020.168419