تقويم تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد للصف السادس بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في المملکة العربية السعودية في ضوء الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية

2 کلية التربية الأساسية الکويت

المستخلص

وسعت نظرية الذکاءات المتعددة من مفهوم الذکاء، حيث أوجدت أنواع متعددة من الذکاءات يمکن توظيفها بفاعلية في عملية التعلم وبناء المناهج وتطويرها، لاسيما في مجال التربية الخاصة، وقد هدف البحث الحالي إلى تقويم تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد کلها للصف السادس في معاهد التربية الفکرية وبرامجها في المملکة العربية السعودية في ضوء الذکاءات المتعددة، وقد تم إعداد قائمة مؤشرات الذکاءات المتعددة من أجل التحليل، وقد أسفرت النتائج عن الآتي: رکزت تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد کلها للصف السادس بدرجة عالية على الذکاء اللغوي؛ حيث بلغت نسبة توفره (52.86%) من مجموع تکرارات الذکاءات المتعددة البالغ عددها (384) ذکاء في تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد کلها للصف السادس کله. وتوفرت الذکاءات التالية في تدريبات الکتاب کله بدرجات متفاوتة على الترتيب: الذکاء المکاني (البصري) بنسبة مقدارها (12.76%) والذکاء الاجتماعـي (11.19%) والذکاء الشخصي (11.19%) والذکاء المنطقي (9.8%)؛ من مجموع تکرارات الذکاءات في الکتاب کله. وأهملت تدريبات الکتاب کله الذکاء الموسيقي بنسبة مقدارها (1.82%) والذکاء الجسمي الحرکي (0.26%)؛ من مجموع تکرارات الذکاءات في الکتاب کله. وقد أوصى البحث بضرورة تضمين الذکاءات المتعددة في الطبعات الجديدة لکتاب القراءة والکتابة والأناشيد للصف السادس في معاهد التربية الفکرية وبرامجها، وزيادة مساحتها في تدريبات الکتاب، وإعداد قوائم بالذکاءات المتعددة اللازمة لکل مرحلة تعليمية، ولکل صف دراسي على حدة؛ کي يتمکن مصممو المناهج ومدرسوها من الإفادة من تلک الذکاءات، وتضمين دليل المعلم بأساليب تنمية الذکاءات المتعددة.

الكلمات الرئيسية