استهدف البحث الحالي التحقق من العلاقات الارتباطية بين کل من: القابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز وبين القابلية للتعلم الذاتي وتوقعات الکفاءة الذاتية وبين الدافعية للإنجاز والکفاءة الذاتية لدى المتفوقين دراسيًا.وتوضيح الفروق بين المتفوقين وغير المتفوقين دراسيًا في القابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز وتوقعات الکفاءة الذاتية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مکونة من (102) طالبًا من طلاب کلية التربية بجامعة الملک خالد وتم البحث في معدلات الطلاب الدراسية لتحديد الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين دراسيًا. وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس القابلية للتعلم الذاتي ومقياس الدافعية للإنجاز ومقياس توقعات الکفاءة الذاتية. وبعد تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائيًا. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا.وأيضا توجد علاقة ارتباطية موجبة بين القابلية للتعلم الذاتي وتوقعات الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا. ولا توجد علاقة ارتباطية بين الدافعية للإنجاز وتوقعات الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا. وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين ومتوسطات درجات الطلاب غير المتفوقين دراسيًا في القابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز وتوقعات الکفاءة الذاتية لصالح الطلاب المتفوقين دراسيًا. وبعد تفسير النتائج تم استنتاج مجموعة من التوصيات منها حث مراکز الإرشاد النفسي بالجامعات على إعداد برامج إرشادية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للإنجاز والکفاءة الذاتية لدى طلاب الجامعة.