تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين، وقد تکونت العينة من (7) أطفال ذوي إعاقة بصرية  تم اختيارهم بطريقة عمدية، وتراوحت أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة، ومقياس الذکاء الشخصي والاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، وبرنامج لتنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لأطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين (إعداد الباحثين). وقد توصلت النتائج إلي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي عند مستوي 0,05. کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في اتجاه القياس التتبعي، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج.

الكلمات الرئيسية