الوعي المورفولوجي وعلاقته بمهارات القراءة لدى الأطفال المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن العلاقة بين الوعي المورفولوجي ومهارات القراءة لدى الأطفال المتأخرين لغويا بالمرحلة الابتدائية، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الوعي المورفولوجي، ولهذا الغرض أعدت  الباحثين اختبار تقييم الوعي المورفولوجي للأطفال المتأخرين لغويا والذي يتکون من ستة أبعاد، ومقياس مهارات القراءة ويضم خمس مهارات، وتکونت عينة الدراسة من (70) طفلًا وطفلة تم اختيارهم من الأطفال المتأخرين لغويًا الذين يحصلون على التأهيل بوحدة أمراض التخاطب بمستشفى جامعة الزقازيق، وبعض مراکز التخاطب مثل مرکز (رؤية، وتواصل، اتکلم، وجمعية تحفيظ القرآن) بالزقازيق محافظة الشرقية، تتراوح أعمارهم الزمنية من (9-12) سنة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الوعي المورفولوجي ومهارات القراءة، ولا توجد فروق بين الذکور والإناث في الوعي المورفولوجي ومهارات القراءة، ومن هنا توصى الدراسة الحالية بضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية الوعي المورفولوجي للأطفال المتأخرين لغويًا لما لها من عظيم الأثر على مهارات القراءة، والمهارات الحياتية، وفى ضوء تلک النتائج اقترحت  الباحثين عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية