تطوير دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية والآثار المترتبة عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث تطوير دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ومعرفة آثاره المترتبة عليه للرفع من کفاءة الدمج , وضمان تحقيق الجودة فيه, وذلک من خلال التعرف إلى واقع برامج دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام بالمملکة, آثار دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام, مقترحات تطوير دمج الطالبات ذوات الإعاقة في المدارس . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي , وبناء أداة الاستبانة لجمع البيانات, تم توزيعها على مديرات إدارات التربية الخاصة والمشرفات والمعلمات بإدارات التعليم في العام 1436/ 1437هـ.  وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي: محور واقع الدمج: أبدت العينة الموافقة على الإشراف والمتابعة بشکل دوري على برامج التربية الخاصة في الميدان التربوي, اشتراک منسوبات التربية الخاصة في اللجان ذات العلاقة بالطالبات ذوات الإعاقة , إعداد معلمات التربية الخاصة للخطط التربوية الفردية للطالبات ذوات الإعاقة, مساعدة معلمة التربية الخاصة لمعلمة التعليم العام على تفهم خصائص الطالبة من ذوات الإعاقة .کما أبدت العينة عدم موافقتها في وجود ممرضة في البرنامج بالمدرسة. وما يخص محور آثار الدمج: أبدت عينة الدراسة الموافقة على تعديل اتجاهات الأسر والعاملين والأقران نحو فئات الأطفال ذوى الإعاقة, وأن دمج ذوى الإعاقة في المدارس يؤهل الطالبات إلى دمجهم في المجتمع. أما يخص محور مقترحات تطوير الدمج: أبدت عينة الدراسة الموافقة على تطبيق المعلمة لإجراءات التکييف الممکنة على المنهج المدرسة, توفير فريق دعم من المتخصصين في التربية الخاصة في کل مدرسة. وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها التوسع في تطبيق الدمج التربوي في المملکة, حث المعلمات على تطبيق إجراءات التکييف الممکنة على المنهج.

الكلمات الرئيسية