فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة المساء إليهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج إرشادي لتعديل بعض الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة المساء إليهم. وتخفيف آثار الإساءة التي وقعت على هؤلاء الأطفال. وإلقاء الضوء على بعض صور الإساءة التي يتعرض لها الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. تکونت عينة البحث الحالي من (20) من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين 5-8 سنوات، حيث تتراوح معامل ذکائهم بين(60-69)، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية من مرکز التعليم الخاص للإعاقات الذهنية والجسمانية بمحافظة أسيوط . والذين تعرضوا لخبرات الإساءة بأشکالها المختلفة. اقتصر البحث الحالي على الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة مرکز التعليم الخاص للإعاقات الذهنية والجسمانية بمحافظة أسيوط. وتناولت الباحثة أدوات البحث التالية اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء، و مقياس الاضطرابات السلوکية المصور للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة.وتم تطبيق البرنامج الإرشادي لتعديل الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة المساء إليهم . وقد اشار نتائج البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدي في إجمالى مقياس الاضطربات السلوکية المصور. کما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدي في جميع أبعاد مقياس الاضطربات السلوکية المصور (السلوک العدواني، إيذاء الذات). وکما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعى في إجمالى مقياس الاضطربات السلوکية المصور. کما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب بين القياس البعدي والقياس التتبعي في جميع أبعاد مقياس الاضطربات السلوکية المصور (السلوک العدواني، إيذاء الذات). ، مما يدل على عدم وجود فروق في إجمالى المقياس. 

الكلمات الرئيسية