فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الراهن التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وبلغ عدد المشارکين في البحث (20) طفل ذي إعاقة فکرية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمري قدره (10,17) سنه وانحراف معياري قدره (0,85) سنه، والذين تتراوح معامل ذکائهم ما بين (50-70)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مکونة من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة مکونة من (10) أطفال، وقد استخدم الباحث مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، 2011)، وقائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة) إعداد: سليمان سليمان، وإيهاب الببلاوى، وأسامة النبراوى، 2016)، وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ومهامها الفرعية لصالح القياس البعدي، کذلک توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ومهامها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على قائمة قراءة العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ومهامها الفرعية.

الكلمات الرئيسية