الانفعالات الأکاديمية وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الانفعالات الأکاديمية هي تلک الانفعالات التي يظهرها تلميذ المرحلة الابتدائية کالمتعة والفخر والأمل والقلق والخزي والملل قبل/ أثناء/ بعد تواجده بالصف أو الاستذکار أو أداء الاختبارات الدراسية, وکلما ارتفعت الانفعالات الأکاديمية الإيجابية وانخفضت السلبية منها لدي التلاميذ يقودهم ذلک إلى التمتع بالرفاهية النفسية, ومن هنا هدفت هذه الدراسة للتعرف على علاقة الانفعالات الأکاديمية بالرفاهية النفسية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي, حيث تکونت عينة الدراسة من 196 تلميذ(90 ذکر, 106 أنثي) بمتوسط عمري 11.7 سنة وانحراف معياري 0.24سنة, واستخدمت الدراسة مقياس الانفعالات الأکاديمية (إعداد/ الباحث) ومقياس الرفاهية النفسية للأطفال(Opree et al., 2018 ; ترجمة /الباحث), وأوضحت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية (المتعة- الأمل- الفخر) والرفاهية النفسية ووجود علاقة ارتباطية سالبة الانفعالات الأکاديمية السلبية (القلق- الخزي- الملل) والرفاهية النفسية, الانفعالات الأکاديمية الإيجابية منبئات موجبة للرفاهية النفسية (نسبة التباين 63.9٪), في حين أن الانفعالات الأکاديمية السلبية منبئات سالبة للرفاهية النفسية (نسبة التباين 37٪), الإناث أکثر متعة وقلقًا وخزيًا من الذکور, کما أن الذکور  أکثر مللًا من الإناث.

الكلمات الرئيسية