فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية التمييز الانفعالي لدى المراهقين الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة أسوان

2 کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحثالتحقق من فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية التمييز الانفعالي لدي المراهقين الصم وذلک عن طريق إعداد وتطبيق مجموعة من الأدوات هى: مقياس اليقظة العقلية، ومقياس التمييز الانفعالي والبرنامج القائم على اليقظة العقلية وجميعها من إعداد الباحثين، وبعد التأکد من الکفاءة السيکومترية للمقياسين تم تطبيقهما على العينة الأساسية البالغ عددها 50 مراهقًا (20 ذکور و30 إناث) لاختبار صحة الفروض السيکومترية حيث أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين اليقظة العقلية بأبعادها والتمييز الانفعالي، کما أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بالتمييز الانفعالي بدلالة اليقظة العقلية بنسبة وصلت إلى 64٪، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في أي من اليقظة العقلية ولا التمييز الانفعالي، وفي ضوء ذلک تم اختبار صحة الفرض التجريبي بتطبيق أدوات الدراسة على المجموعة التجريبية البالغ عددها 10 من المراهقين الصم؛ حيث أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في تنمية التمييز الانفعالي لدي المراهقين الصم بحجم تأثير کبير، کما تم في ضوء تفسير نتائج الدراسة تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية