أشکال الإيذاء المدرسي بمدارس البنات في بعض محافظات المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية "دراسة مسحية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية المفتوحة الفرع السعودي

المستخلص

استهدفت البحث إلى حصر أشکال الإيذاء المدرسي في مدارس التعليم العام الابتدائية، والإعدادية، والثانوية "بنات" في محافظات المنطقة الشرقية التسع بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطالبات، إضافة إلى تحديد الفروق في أشکال الإيذاء المدرسي باختلاف المرحلة الدراسية، وباختلاف المحافظة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم بناء استبانة "أشکال الإيذاء المدرسي"، حيث تضمنت (39) شکلاً من أشکال الإيذاء اللفظي، والنفسي، والبدني، والجنسي الصادر عن أربع فئات هي: المديرة، الإدارية، المعلمة، الزميلة. وتکونت العينة من (1105) طالبات تم اختيارهن من (27) مدرسة من مدارس التعليم العام الحکومية، وأظهرت نتائج التحليل التالي: ينتشر الإيذاء اللفظي والنفسي في مدارس المرحلة الابتدائية أکثر من المتوسطة والثانوية. کما ينتشر الإيذاء اللفظي والنفسي والجسدي في محافظة القطيف أکثر من باقي محافظات المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية. کما أن معدل ممارسة الإيذاء المدرسي بجميع أشکاله منخفض جدًا في مدارسنا الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. وأسفرت أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة أشکال الإيذاء المختلفة تعود إلى اختلاف المحافظة لصالح محافظتي القطيف والجبيل. کما أن مديرات المدارس في رأس تنوره يمارسن أشکال الإيذاء المختلفة أقل من باقي المديرات في المحافظات الأخرى.  بالإضافة إلى أن الإداريات في محافظة الخفجي يمارسن أشکال الإيذاء أقل من باقي الإداريات في المحافظات الأخرى من المنطقة الشرقية. کما أن المعلمات في القطيف والجبيل يمارسن أشکال الإيذاء على طالباتهن أکثر من المعلمات في باقي المحافظات. والزميلات في محافظة القطيف يمارسن أشکال الإيذاء على بعضهن أکثر من المحافظات الباقية.  وأخيرا تنتشر بدرجة محدودة مظاهر الإيذاء الجنسي في مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية وغالبًا ما تکون هذه المظاهر صادرة عن الزميلات.
 

الكلمات الرئيسية