فعالية برنامج دي - بونو لتعليم التفکير (CORT 3) في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة سطام بن عبد العزيز

المستخلص

قام الباحث بهذا البحث للتعرف على فعالية برنامج دي – بونو لتعليم التفکير CoRT3 في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد للطلاب بالمرحلة الثانوية. وقد شملت عينة الدراسة مجموعتين متکافئتين - في متغيرات العمر الزمني، ومعامل الذکاء، والتفکير الناقد - إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوامهما (50) طالبًا، کل منهما 25 طالبًا من الطلاب الموهوبين، تتراوح أعمارهم بين 16 - 17 سنة، ومعامل الذکاء بين 120 – درجة 140، وقام الباحث باستخدام مقياس التفکير الناقد لواطسون وجليسر، والبرنامج التدريبي المستخدم لدي- بونو لتعليم التفکير الجزء الثالث(CoRT 3)، والذي طبقه الباحث على أفراد المجموعة التجريبية فقط للتعرف على فاعليته في تحسين بعض مهارات التفکير الناقد المتمثلة في (معرفة الافتراضات، والتفسير، وتقويم المناقشات، والاستنباط، والاستنتاج. وأظهرت النتائج حدوث تحسن في مهارات التفکير الناقد وهى: (معرفة الافتراضات، التفسير، وتقويم المناقشات، والاستنباط، والاستنتاج للمجموعة التجريبية في القياس البعدي وذلک قياسًا بالتطبيق القبلي للمجموعة الضابطة، إلى جانب عدم حدوث أي تغير دال للمجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي وذلک بعد انتهاء التدريب على البرنامج بشهرين.

الكلمات الرئيسية