فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر المرکز حول الحل في تحسين مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية –جامعة القصيم

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فعالية العلاج المختصر المرکز حول الحل في تحسين مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، وتکونت العينة من (16) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم بمدرسة همام بن الحارث الابتدائية بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (11- 13) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منها (8) تلاميذ، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة) إعداد / حنوره (2001)، مقياس صعوبات التعلم/ إعداد السرطاوي (1995)، استمارة تقدير الوضع الاجتماعي الثقافي للأسرة في البيئة السعودية، إعداد/ منسي وأحمد، تقنين الشربيني وأبو السعود (2013)، مقياس هير لتقدير الذات1996)) Hare self-esteem scale /تعريب وإعداد الباحث، برنامج العلاج المختصر المرکز حول الحل/ إعداد الباحث، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير الذات في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية