يهدف البحث الى التعرف على فعالية برنامج قائم على الارشاد النفسي الديني في خفض حدة السلوک العدواني والمتمثل في: عدوان بدنى, عدوان اشارى وتعبيري, عدوان على الممتلکات, عدوان نحو الذات لدى التلاميذ الصم. وتکونت عينة الدراسة من (30)تلميذا وتلميذة بمرحلة التعليم الأساسي ممن تتراوح أعمارهم ما بين " 12 – 15 " عاما ونسبة ذکاءهم ما بين " 90 – 110 " ودرجة فقدانهم في السمع " أکثر من70 ديسبل " والذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس السلوک العدواني للصم. وتم تقسيمهم الى (15) تلميذ ا وتلميذة (مجموعة تجريبية) بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية, و (15) تلميذا وتلميذة(مجموعة ضابطة) بمدرسة الأمل للصم بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي(إعداد حمدان محمود فضة, 1997), ومقياس السلوک العدواني للصم (اعداد الباحثة) وبرنامجإرشادي نفسي ديني لخفض السلوک العدواني للتلاميذ الصم (إعداد الباحثة), واستخدمت الباحثة في تحليل بيانات الدراسة اختبارات مانويتني Mann- Whitney Test للمجموعات المستقلة, واختبار ولکوکسن – إشارة الرتب Wilcoxon - SignedRanks Test للمجموعات المرتبطة, وانتهى البحث الى فعالية برنامج الارشاد النفسى الدينى فى خفض السلوک العدوانى لدى التلاميذ الصم.
ابراهيم, خيرية, حامد, فؤاد, عزت, سحر, & عبد العظيم, ليلي. (2015). فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض السلوک العدواني لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة التربية الخاصة, 4(11), 285-309. doi: 10.21608/mtkh.2015.168515
MLA
خيرية ابراهيم; فؤاد حامد; سحر عزت; ليلي عبد العظيم. "فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض السلوک العدواني لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي". مجلة التربية الخاصة, 4, 11, 2015, 285-309. doi: 10.21608/mtkh.2015.168515
HARVARD
ابراهيم, خيرية, حامد, فؤاد, عزت, سحر, عبد العظيم, ليلي. (2015). 'فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض السلوک العدواني لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي', مجلة التربية الخاصة, 4(11), pp. 285-309. doi: 10.21608/mtkh.2015.168515
VANCOUVER
ابراهيم, خيرية, حامد, فؤاد, عزت, سحر, عبد العظيم, ليلي. فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض السلوک العدواني لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة التربية الخاصة, 2015; 4(11): 285-309. doi: 10.21608/mtkh.2015.168515