استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال ، مجموعة تجريبية من (4) أطفال ومجموعة ضابطة من (4) أطفال، من ذوى اضطراب التوحد ، تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات، واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل اللفظى للأطفال ذوى اضطراب التوحد: إعداد / فريق البحث ، والبرنامج التدريبي لتنمية مهارات التواصل اللفظى للأطفال ذوى اضطراب التوحد بواقع 36 جلسة مدة کل منها (30) دقيقة ،24 جلسة فردية و12 جلسة جماعية ، وأشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ، کما أشارت إلي استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج.
عبدالله, عادل, ابو الحسن, سميرة, & فتحي, هدى. (2015). فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة, 4(11), 310-330. doi: 10.21608/mtkh.2015.168516
MLA
عادل عبدالله; سميرة ابو الحسن; هدى فتحي. "فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد". مجلة التربية الخاصة, 4, 11, 2015, 310-330. doi: 10.21608/mtkh.2015.168516
HARVARD
عبدالله, عادل, ابو الحسن, سميرة, فتحي, هدى. (2015). 'فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة التربية الخاصة, 4(11), pp. 310-330. doi: 10.21608/mtkh.2015.168516
VANCOUVER
عبدالله, عادل, ابو الحسن, سميرة, فتحي, هدى. فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة, 2015; 4(11): 310-330. doi: 10.21608/mtkh.2015.168516