فعالية برنامج إرشادى سلوکى في خفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى سلوکى فى خفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم. تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (15) طفلاً، ومجموعة ضابطة (15) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الملتحقين بمدرسة التربية الفکرية. والذين حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس القلق، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (8-12) سنة ويتراوح معدل ذکائهم بين (55-70)، وباستخدام مقياس استانفورد بينيه للذکاء الصورة الرابعة (تعريب/ لويس کامل مليکه) ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى (إعداد/ محمد بيومى خليل) ومقياس القلق (إعداد/ الباحثة) وبرنامج لخفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة). وباستخدام اختبار "ت" أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى خفض مستوى القلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم.
 

الكلمات الرئيسية