فعالية العلاج بالمعني في إدارة قلق المستقبل وأثره في تحسين تقدير الذات وتنمية الذکاء الوجداني لدى الطلاب الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدوادمى- جامعة شقراء. المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث تدريب الطلاب الصم على إدارة قلق المستقبل الذى يتعرضون له من خلال العلاج بالمعني لتحسين تقدير الذات وتنمية الذکاء الوجداني لديهم. واشتملت عينة البحث على (20) من الطلاب الصم تم تقسيمهم إلى (10) مجموعة تجريبية، (10) مجموعة ضابطة. تتراوح أعمارهم بين (14- 18) سنة، بمتوسط قدره (16.15) سنة، وتراوحت درجة السمع بين (76-90 ديسيبل) بمتوسط قدره (82.52 ديسيبل)، واشتملت أدوات البحث على مقاييس: إدارة قلق المستقبل للصُم وضعاف السمع (إعداد الباحث)، ومقياس تقدير الذات للصُم وضعاف السمع (إعداد الباحث)، ومقياس الذکاء الوجداني للصُم وضعاف السمع (إعداد الباحث)، وبرنامج إدارة قلق المستقبل للصُم وضعاف السمع (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01.0) بين متوسطى رتب الدرجات الدالة على إدارة قلق المستقبل وتقدير الذات والذکاء الوجداني للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01.0) بين متوسطى رتب الدرجات الدالة على إدارة قلق المستقبل وتقدير الذات والذکاء الوجداني للمجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية