فعالية الدراما النفسية في خفض أعراض الاکتئاب لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن معدلات انتشار الاکتئاب لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتصميم برنامج دراما نفسية واختبار فعاليته في خفض أعراض الاکتئاب لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، وقد تکونت العينة الکلية للبحث من (120) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من التلاميذ الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم بمدارس التربية والتعليم بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية في حين تکونت العينة الخاصة بالدراسة التطبيقية من (20) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم بمدرسة الملک فيصل الابتدائية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (9– 11) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منها (10) تلاميذ، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: الطبعة الثانية من قائمة کوفاکس Kovacs (2011) لاکتئاب الصغار التقرير الذاتي المطول: تعريب وإعداد الباحث، مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة): إعداد حنورة (2001)، مقياس صعوبات التعلم: إعداد السرطاوي (1995)، استمارة تقدير الوضع الاجتماعي الثقافي للأسرة في البيئة السعودية: إعداد/ منسي وأحمد، تقنين الشربيني وأبو السعود (2013)، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: ارتفاع معدلات انتشار الاکتئاب لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاکتئاب في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاکتئاب في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاکتئاب في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية