الکفاءة الثقافية المُدرکة لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الکفاءة الثقافية کما يدرکها الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات، والاختلاف في الإدراکات بين الطلاب الصم وضعاف السمع على مقياس الکفاءة الثقافية في ضوء تلک المتغيرات، وتکونت عينة البحث من (156) طالبًا من الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية بالصفوف الثلاثة من معاهد الأمل للصم وبرامج دمج الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها البحث ما يلي : من أکثر أبعاد الکفاءة الثقافية إدراکًا بين الطلاب الصم وضعاف السمع معرفة المعتقدات والقيم والمعايير الثقافية للصم وضعاف السمع بينما کانت القدرة التواصلية هي أقل أبعاد الکفاءة الثقافية إدراکًا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الصم وضعاف السمع في الاتجاه نحو مجتمع الصم وضعاف السمع ومجتمع السامعين) باختلاف نوع المکان التربوي، ودرجة الفقد السمعي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الصم وضعاف السمع في التوحد الثقافي مع مجتمع الصم وضعاف السمع ومجتمع السامعين)، باختلاف بداية حدوث الفقد السمعي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الصم وضعاف السمع في القدرة التواصلية مع الآخرين باختلاف بداية حدوث الفقد السمعي، والحالة السمعية للأب، والحالة السمعية للأم. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الصم وضعاف السمع على جميع أبعاد مقياس الکفاءة الثقافية للصم وضعاف السمع والدرجة الکلية وفقًا لمتغير طريقة التواصل المفضلة.

الكلمات الرئيسية