فعالية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الفنية لخفض حدة السلوک النمطى التکرارى فى تنمية مهارات التواصل الوظيفى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية فرع الدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الفنية لخفض حدة السلوک النمطى التکرارى فى تنمية مهارات التواصل الوظيفى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، وبلغ عدد المشارکين (15) من طفلاً وطفلة من ذوى اضطراب طيف التوحد بمؤسسة ابنى للفئات الخاصة والتوحد بمصر الجديدة ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (7-13) عاماً ، بمتوسط (10,8) عاماً، وانحراف معياري (2,08) ، وتراوحت نسب ذکائهم مابين (58- 79) ، بمتوسط (74,3) وانحراف معياري (5.2)، وتم تقسيم المشارکين إلى مجموعتين:تجريبية وبلغ عدد أفرادها (7) ،وضابطة وبلغ عدد أفرادها(8)، وأشتملت أدوات الدراسة على لوحة جودارد للذکاء ، ومقياس الطفل التوحدي، وقائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد، ومقياس السلوک النمطى التکرارى، ومقياس مهارات التواصل الوظيفى ،وبرنامج تدريبى قائم على الأنشطة الفنية،وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات السلوک النمطى التکرارى ومهارات التواصل الوظيفى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية (في الاتجاه الأفضل) ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات السلوک النمطى التکرارى ومهارات التواصل الوظيفى للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي(في الاتجاه الأفضل) ، بينما  لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات السلوک النمطى التکرارى ومهارات التواصل الوظيفى للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابعة والتتبعى ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات السلوک النمطى التکرارى ومهارات التواصل الوظيفى للمجموعة التجريبية في القياسات المتکررة لصالح القياسات التنازلية للسلوک النمطى التکرارى والتصاعدية لمهارات التواصل الوظيفى(في الاتجاه الأفضل)، کما أوصت الدارسة بأهمية ممارسة الانشطة الفنية ضمن الخدمات التربوية المقدمة لتلک الفئة .

الكلمات الرئيسية