مهارات تقرير المصير وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين مهارات تقرير المصير وجودة الحياة لدى المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة, والتعرف على العلاقة بين النوع (ذکور– إناث), والأعمار الزمنية من (12-15، 15-18، 18-21) سنة والتفاعلات المشترکة بينهما ومهارات تقرير المصير لديهم, وکذلک الکشف عن إمکانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مهارات تقرير المصير, وتکونت أداتا البحث من مقياس تقدير المعلمين لمهارات تقرير المصير لدى الأفراد ذوى الإعاقة الفکرية (إعداد:الباحثة), مقياس تشخيص معايير جودة الحياة (للعاديين وغير العاديين), حيث تم تطبيق أداتا البحث على عينة قوامها ( 173) طالبا وطالب بمدرستى التربية الفکرية بقنا, والتربية الفکرية بقوص, تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12- 21) سنة, وتوصل البحث إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين مهارات تقرير المصير وجودة الحياة لدى المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة, کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) فى مهارات تقرير المصير راجعة لتأثير النوع ( ذکور – إناث) لصالح الذکور، کما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) راجعة لتأثير العمر الزمنى (12-15، 15-18، 18-21) سنة لصالح الفئة العمرية الأکبر من (18-21) سنة، کما أنه يوجد تأثير للتفاعل بين النوع والعمر الزمني, حيث توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) في الدرجة الکلية وبعد التحکم الذاتى وبعد تحقيق الذات لمهارات تقرير المصير لدى المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة، راجعة لتأثير التفاعل بين النوع والعمر الزمني، بينما کانت الفروق في بعد التنظيم الذاتى دالة عند مستوى (0.05)، ولم تکن الفروق في بعد التمکين النفسى دالة إحصائيًا, کما أن جودة الحياة أسهمت في التنبؤ بمهارات تقرير المصير (التحکم الذاتى, والتنظيم الذاتى, والتمکين النفسى) لدى المراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة.

الكلمات الرئيسية