بعض المشکلات الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن الفروق بين الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةالمدمجين جزئيا مع الأطفال غير ذوي الإعاقة والأطفال غير المدمجين في کل من السلوک العدوانى وتشتت الانتباه والشعور بقلق التعلم. وتکونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة(30) منهم مدمجين جزئيا بفصول التعليم العادى و(30) آخرين غير مدمجين، وقد تمت المجانسة بين المجموعتين فى العمر الزمنى ومعامل الذکاء والمستوى الاجتماعى الاقتصادى حيث کان متوسط العمر 10.84 سنه وانحراف معيارى 2.43 ومعامل الذکاء 63 وانحراف معيارى 4.86. واستخدم الباحث استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة اعداد/ عبد العزيز الشخص، واختبار ستانفورد بينيه للذکاء الطبعة الرابعة تعريب وتقنين/ مصرى حنوره، ومقياس السلوک العدوانى للأطفال اعداد/ آمال باظه، ومقياس قلق التعلم للأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةاعداد / الباحث الحالى، ومقياس الانتباه للأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةاعداد/ الباحث الحالى. وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة والمتمثلة في المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت "لدلالة فروق المتوسطات للعينات المستقلة ومعادلة حجم الأثر، توصلت البحث للنتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةالمدمجين جزئيا وغير المدمجين (المعزولين) في السلوک العدوانى. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةالمدمجين جزئيا وغير المدمجين (المعزولين) في قلق التعلم. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةالمدمجين جزئيا وغير المدمجين (المعزولين) في تشتت الانتباه. وبهذه النتائج التى توصلت اليها البحث اتضح أن نظام الدمج الجزئى بوضعه الراهن ليس له تأثير على مشکلات الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطةسواء المشکلات السلوکية المتمثلة في السلوک العدوانى اللفظى أو المادى أو الموجه نحو الذات أو الدرجة الکلية للسلوک العدوانى، وکذلک المشکلات المعرفية المتمثلة في قلق التعلم وتشتت الانتباه.

الكلمات الرئيسية